تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 20 يوليو 2020 / 14:07

عقار لتخفيض الكوليسترول يضعف أعراض كورونا

24: - يوسف محمد

يقول عالمان من كلية الطب في نيويورك، إن عقاراً شائعاً يستخدم لخفض نسبة الكوليسترول في الدم قد يكون علاجاً محتملاً لفيروس كورونا.

يعمل البروفيسور جيكوب نامياس مع بنجامين تين في كلية الطب في نيويورك، على إيجاد علاج لفيروس كورونا منذ زهاء ثلاثة أشهر. ومن خلال أبحاثهما المستمرة اكتشف العالمان بأن عقار الفينوفايبرات الذي يخفض الكوليسترول، أظهر نتائج واعدة في محاربة فيروس كورونا في الدراسات المخبرية.

وقد ركز العالمان على الطرق التي يغير بها فيروس كورونا رئتي المرضى، حيث اكتشفا بأن الفيروس يمنع الاحتراق الروتيني للكربوهيدرات، ونتيجة لذلك تتراكم كميات كبيرة من الدهون داخل خلايا الرئتين، وهي عملية يحتاجها الفيروس من أجل التكاثر.

ويُعتقد بأن النتائج التي توصل إليها الباحثان قد تساعد في تفسير سبب تعرض المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر والكوليسترول في الدم، لخطر مرتفع بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

 الفيروسات هي طفيليات تفتقر إلى القدرة على التكاثر من تلقاء نفسها، لذا فهي تتحكم في خلايانا للمساعدة في إنجاز هذه المهمة، لذا قام العالمان بفحص الأدوية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء والتي تتداخل مع قدرة الفيروس على التكاثر.

وتبين بأن السماح لخلايا الرئتين بحرق المزيد من الدهون، يساعد عقار الفينوفيبرات على كسر قبضة الفيروس على هذه الخلايا وتمنعه من التكاثر. وأظهرت النتائج بأن فيروس كورونا اختفى بالكامل بعد خمسة أيام فقط من العلاج بهذا العقار.

وبحسب العلماء، فإن اللقاحات قد تحمي المرضى لبضعة أشهر فقط، لذا فإن المعالجة السريرية بالعقار بعد الإصابة بالمرض تساهم بشكل فعال في منع قدرة الفيروس على العمل والتطور.

ومن المتوقع أن يبدأ العلماء تجربة العلاج سريرياً على نطاق أوسع في وقت قريب، بحسب ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.