تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 29 يوليو 2020 / 16:34

لهذا السبب لا تستحم بالصابون

24- إعداد: سامي حسين

على الرغم من توصية منظمة الصحة العالمية بضرورة غسل اليدين للوقاية من فيروس كورونا، إلا أن طبيباً أمريكياً يعتقد أننا يجب أن نتوقف عن الاستحمام بالصابون.

يقول جيمس هامبلين وهو طبيب مختلص بالطب الوقائي ومحاضر في جامعة ييل إنه توقف عن الاستحمام بالصابون منذ نحو 5 أعوام، حيث تعيش أعداد هائلة من الميكروبات على بشرتنا وأمعائنا، وتلعب دوراً كبيراً في تطوير وتعزيز أنظمة المناعة في اجسامنا.

وتقلل هذه البكتيريا من احتمال الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الأكزيما، وتتغذى على الزيوت الطبيعية الموجودة على البشرة، وعند استخدام الصابون للاستحمام أو المنتجات المضادة للبكتيريا، فقد يتم القضاء على هذه الأحياء الدقيقة المفيدة، مما يجعل أجسامنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

ونظراً لأن الصابون يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، يلجأ الكثيرون إلى استخدام الكريمات المرطبة للشعر والبشرة، مما يجعلنا نعيش في دوامة لا يمكن الخروج منها، وفي كثير من الأحيان قد لا تكون هذه الكريمات قادرة على تعويض الزيوت الطبيعية.

ولا يوصي هامبلين بالتوقف بشكل مفاجىء عن استخدام الصابون، حيث يقول إن التخفيف بشكل تدريجي هو الحل الافضل، وقد ساعدته هذه الطريقة على شفاء الأكزيما وأصبحت بشرته أقل دهنية مع مرور الوقت.

وتظهر الأبحاث أن سكان مجتمع الأميش الذين يعيشون نمط حياة ريفي ويتبنون الأساليب الزراعية التقليدية، لديهم ميكروبات متنوعة على النحو الأمثل، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.