الأربعاء 29 يوليو 2020 / 18:17

"الشارقة للتعليم الخاص" تكشف تقييم أداء المدارس في فترة التعلم عن بعد

24 - الشارقة - صفوان إبراهيم

كشفت هيئة الشارقة للتعليم الخاص نتائج دراسة تقييمية ميدانية لأداء المدارس أثناء العمل بنظام التعلم عن بعد، التي طبقتها المدارس الخاصة، بين 23 مارس (آذار) الماضي و9 يوليو (تموز) الجاري من العام الدراسي 2019 -2020، بسبب جائحة كورونا، وما صاحبها من إغلاق للمرافق المدرسية، والتوجه نحو التعلم عن بعد بديلاً للتعلم المباشر.

وحرصت الهيئة على التعاون مع بيت خبرة عالمي متخصص في التقييم المدرسي للإشراف على التقييم، الذي شمل 112 مدرسة، تُمثل 10 مناهج دراسية، لضمان كفاءة الإجراءات، وتجنباً لتعارض المصالح، ولضمان حيادية ودقة البيانات، ومصداقية المخرجات وصحتها.

تقييم متطور
وحسب نتائج الدراسة التي أظهرت أداءً متميزاً لمدارس الإمارة الخاصة، حصلت 70 مدرسة أي 63% على تقييم "متطور" وهو أعلى مستوى في سلم التقييم، منها 18 مدرسة 26%، حصلت على تقييم "متطور" في جميع المحاور، بينما حققت 42 مدرسة، 37% منها تقييم متطور جزئياً ولم تحصل أي مدرسة خاصة في الإمارة على تقييم "غير متطور".

وبينت النتائج أن 96% من مدارس الإمارة حققت نتيجة "متطور" في محور الحضور والمشاركة في دلالة على أن المدارس شهدت التزاماً كبيراً بالحضور ومشاركة مرتفعة من قبل الطلبة في جلسات التعلم عن بعد مع الالتزام بالسلوكيات اللائقة.

وجاء محور مشاركة مخرجات التعلم المستهدفة، في المرتبة الثانية، وحصلت 89 %من المدارس على تقييم "متطور" و83% على تقييم "متطور" في محور المرونة وسرعة الاستجابة ومحور إدارة المصادر، وبينت النتائج جهود المدارس في توفير التقنيات اللازمة للطلبة والتنمية المهنية لتدريب المعلمين على برامج التعلم عن بعد.

وجاءت نتائج المحاور المتعلقة بحماية الطلبة وجودة حياتهم والتواصل مع الشركاء، متقاربة فحصلت نصف المدارس على تقييم متطور، ما يستدعي المزيد من الجهود من قبل المدارس للتكيف مع الظروف الاستثنائية والأزمات الطارئة.