السبت 8 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

8.3 مليارات دولار خسائر شيفرون للطاقة

شيفرون الأمريكية للطاقة (أرشيف)
شيفرون الأمريكية للطاقة (أرشيف)
أعلنت شركة شيفرون اليوم الجمعة تكبدها خسارة بـ 8.3 مليارات دولار في الربع الثاني بسبب شطب قيمة أصول بعد تهاوي أسعار الوقود، وتخارج اضطراري من فنزويلا، ونفقات ترتبط بخفض آلاف الوظائف.

وأصبح شطب قيمة أصول بعدة مليارات من الدولارات جزءاً بارزاً في نتائج أعمال شركات الطاقة في الربع الثاني، إذ تسببت جائحة كورونا في انهيار الطلب على الوقود، وخلفت فائضاً كبيرا من الإمدادات في أنحاء العالم.

وشطبت شيفرون قيمة أصول لإنتاج النفط والغاز بـ 5.6 مليارات دولار، بما في ذلك استثمارها الكامل في فنزويلا، التي تعصف بها أزمة، وكانت آخر شركة نفط أمريكية عملاقة لا تزال تعمل فيها.

ووجهت إدارة ترامب الشركة بوقف أنشطتها هناك.

وشملت الخسائر أيضا مليار دولار لتغطية تعويضات إنهاء خدمة ما يصل إلى 6700 من موظفيها البالغ 45 ألفا الذين تركوا وظائفهم بسبب إعادة هيكلة عالمية.

يأتي الشطب الهائل بعد أن شطبت شيفرون 10 مليارات دولار معظمها أصول للغاز الطبيعي في الربع الأخير من 2019.

وانخفض إنتاج الشركة في الربع الماضي بنحو 189 ألف برميل من النفط والغاز يومياً مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، ما يعكس مساعي شيفرون للحد من الخسائر وبيع أصول في وقت سابق.

ودفع الشطب خسائر شيفرون إلى 8.27 مليارات دولار أو 4.44 دولار للسهم مقارنة مع أرباح بـ 4.3 مليارات دولار أو 2.27 دولار للسهم قبل عام.

وبلغت الخسارة المعدلة 3 مليارات دولار أو 1.59 دولار للسهم مقارنة مع ربح بـ 3.4 مليارات دولار أو 1.77 دولار للسهم في العام الماضي، حسب ما أعلنت الشركة.

T+ T T-