المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس (أرشيف)
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس (أرشيف)
الجمعة 31 يوليو 2020 / 23:30

اجتماع طارئ للصحة العالمية لتقييم جائحة كورونا

بعد 6 أشهر من إعلان حالة طوارئ عالمية، اجتمعت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة للمرة الرابعة لتقييم وضع جائحة كورونا التي "ستبقى آثارها قائمة لعقود قادمة" وفق المدير العام للمنظمة.

وتتألف اللجنة من نحو عشرين عضوا ومستشاراً ويمكنها رفع توصيات جديدة، أو تعديل أخرى مع توقع دون شك الإبقاء على حالة الطوارئ في وقت خلف فيه الفيروس أكثر من 17 مليون إصابة، وأكثر من 660 وفاة عبر العالم. 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مستهل الاجتماع: "إن هذا الوباء يمثل أزمة صحية لا تتكرر سوى مرة واحدة كل قرن، وستبقى آثارها قائمةً لعقود قادمة".

وعندما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ العالمية في 30 يناير (كانون الثاني) "كانت هناك أقل من مئة إصابة، ولم تكن هناك وفيات خارج الصين" التي ظهر فيها الفيروس، وفق تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدافعاًعن أداء المنظمة.

وتعرضت المنظمة كثيراً للانتقاد لتأخرها في إعلان حالة الطوارئ في حين رصد فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى في نهاية ديسمبر(كانون الأول) الماضي في الصين.

ووصفت الولايات المتحدة المنظمة بـ "دمية" في يد بكين وباشرت رسمياً في يوليو (تموز) الانسحاب منها.

وألقي اللوم على المنظمة بسبب توصيات عُدت متأخرة أو متناقضة عن وضع الكمامة او طرق العدوى بالفيروس بشكل خاص.

وقالت المسؤولة التقنية عن خلية إدارة الجائحة ماريا فان كيرخوف في مؤتمر صحافي الإثنين: "استجابت منظمتنا فوراً وقد جندنا كل طاقتنا للتحرك والابلاغ".

ولكن الطبيب مايكل راين المسؤول عن الطوارئ الذي كان واقفا إلى جانبها أقر بأنه فوجئ بـ "بطء" التحرك في بعض الدول التي تملك أنظمة صحية متينة.

وأوضح "ربما اخطأنا في تقييم فعالية هذه الأنظمة".