الأحد 2 أغسطس 2020 / 15:58

قواعد أساسية للقضاء على الجراثيم بالطعام في الصيف

أوردت مجلة "تست" الألمانية أن النظافة الصارمة والتخزين الصحيح والطهي الجيد تعتبر القواعد الأساسية للقضاء على الجراثيم الموجودة في الأطعمة، كما أن تبريد الطعام يعمل على تقليل فرص وجود الجراثيم، بينما يتم قتل معظمها بالحرارة الكبيرة لدى عملية الطهي.

وتنصح المجلة الألمانية بنقل الأسماك أو اللحوم أو النقانق أو أطباق البيض المطهوة في صندوق تبريد. كما يجب نقل الأطعمة سريعة التلف والسلطة المقطعة والفواكه المقطعة، خاصة البطيخ، في درجة حرارة باردة.

مسح الثلاجة
وفي الصيف يجب ضبط الثلاجة على درجة تتراوح من 5 إلى 7 درجات، مع مراعاة تغطية الطعام، على أن يتم مسح الثلاجة بماء الخل الساخن بين الحين والآخر. ويجب أيضاً إذابة الطعام المجمد في الثلاجة وتفريغه وتغطيته جيداً.

وأشارت المجلة الألمانية إلى أن النظافة في المطبخ هي أهم المعايير للحفاظ على الأطعمة من الجراثيم؛ لذا يحذر الخبراء من تلامس الأطعمة النيئة مع مكونات كالحوض والسكاكين وألواح التقطيع أو الأطباق. وإذا حدث تلامس، فيجب غسلها جيدا.
ويفضل أن تكون هناك ألواح منفصلة للحوم والفواكه والخضروات النيئة. ويعد غسل اليدين قبل وبعد إعداد الطعام جزءاً من هذه العملية أيضاً.

الحرارة تقتل الجراثيم
وتعمل الحرارة على قتل العديد من الجراثيم، مثلاً عند إنضاج اللحم والسمك بالكامل. ويشدد خبراء المجلة على ضرورة التخلص من الأطعمة المصابة بالعفن حتى لو كانت في مواضع قليلة.
ونظراً لأنه يمكن العثور على بعض مسببات الأمراض في منتجات الألبان، فإنه يتعين على النساء الحوامل والأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص، الذين يعانون من نقص المناعة، تجنبها. وينبغي أيضاً غسل الثمار، التي تنمو بالقرب من الأرض مثل الخيار والجزر أو حتى تقشيرها.