الإثنين 3 أغسطس 2020 / 13:33

بداية تقييم ترشيحات الدورة الحالية لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن بُعد

عقدت لجنة القراءة والفرز أولى جلساتها للدورة الحالية من جائزة الشيخ زايد للكتاب افتراضياً، وذلك برئاسة أمين عام الجائزة ورئيس مركز أبوظبي للغة العربية في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، الدكتور علي بن تميم، و مشاركة أعضاء اللجنة، د. خليل الشيخ، عضو الهيئة العلمية للجائزة من الأردن، والناقد والشاعر سلطان العميمي، عضو الهيئة العلمية للجائزة، والدكتور علي الكعبي، من دولة الإمارات.

وحسب بيان تلقى 24 نسخة منه، ستعقد اللجنة اجتماعات مكثفة عن بُعد لمراجعة ودراسة ترشيحات الدورة الحالية، وتقييم مدى اكتمال الشروط العامة للكتب المتقدمة للجائزة، حتى نهاية فترة الترشح في 1 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ويلي اجتماعات لجنة القراءة والفرز، إعلان القوائم الطويلة، وبداية أعمال "لجان التحكيم" لدراسة الترشيحات وفق معايير الجائزة التي تشمل التخصص المعرفي، ومستوى عرض المادة المدروسة، ومدى الالتزام بمنهجية التحليل والتركيب المتبعة فيها، وجماليات اللغة والأسلوب، وكفاية وشمول ومعاصرة وأهمية وموثوقية المصادر والمراجع العربية والأجنبية، والأمانة العلمية في الاقتباس والتوثيق، والأصالة والابتكار في اختيار الموضوع، والتصدي له بحثاً ودراسة، فضلاً عن جماليات النشر والإخراج الفني في كل مشاركة.

واستقبلت جائزة الشيخ زايد للكتاب على مدار تاريخها 16746 ترشيحاً من 50 دولة ضمن فروعها التسعة، ولا يزال باب الترشح للجائزة في دورتها 15 مفتوحاً حتى 1 أكتوبر (تشرين الأول)، عبر الموقع الإلكتروني: /https://www.zayedaward.ae/ar