الإثنين 3 أغسطس 2020 / 20:07

كتاب (خارج القصيدة).. إصدار جديد للشاعر اللبناني شربل داغر

صدر حديثاً للشاعر والأكاديمي اللبناني شربل داغر كتاب جديد تحت عنوان "خارج القصيدة.. بين تلفُّظ المتكلم والتعالق مع الغير"، عن دار "خطوط" للنشر والتوزيع والترجمة.

ومما جاء في كلمة الناشر عن الكتاب: "أهمل النقد، بل أسقط، في مدارس ومقاربات خارج القصيدة، ما جعل هذا الكتاب غير مسبوق بحثياً، هذا ما انطلق منه كتاب الدكتور شربل داغر، فعمل على بلورة هذا المفهوم ابتداء من نظريات الشعر ومن نظريات النقد فالقصيدة، في حسابه تتلفظُ العالم، وتتوجه إلى الغير، ما يقيم علاقات حيوية بينهما".

وتابع: "هكذا عالج علاقات القصيدة العربية بخارجها، في المكان الاجتماعي الطلل، والمجلس، والشارع، ثم في المكان السياسي، ما ظهر في الأزمنة الحديثة في: الأمة، والكيان، و"الوطن، كما عالج الكتاب كيف أن القصيدة خرجت لبناء علاقات مختلفة، جديدة، للقصيدة مع العالم والإنسان هذا عنى انفتاحها، في البناء والرؤية والتمثّل، على أساليب متأتية من خارج ثقافتها القصيدة بالنثر، ومن خارج الشعر نفسه من الصورة الزخرفية، التشكيلية، والسينمائية".

تجدر الإشارة إلى أن شربل داغر من مواليد 5 مارس (آذار) 1950 وهو شاعر وكاتب وروائي وأستاذ في جامعة البلموند في لبنان، وخريج جامعة السوربون الجديدة، ويحمل شهادتَي دكتوراه في الآداب العربية الحديثة وفي فلسفة الفن وتاريخه. له ما يزيد على ستين كتابًا باللغتين العربية والفرنسية، وفي الأدبيات له العديد من المنشورات منها، "العربية والتمدن في اشتباه العلاقات بين النهضة والمثاقفة والحداثة" وكتاب "الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر" الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب (الفنون والدراسات النقدية 2019) .