سد النهضة الإثيوبي (أرشيف)
سد النهضة الإثيوبي (أرشيف)
الإثنين 3 أغسطس 2020 / 21:20

مصر تعترض على إجراء إثيوبيا الأحادي بملء سد النهضة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية فى بيان لها اليوم الإثنين، اعتراض القاهرة على إجراء إثيوبيا الأحادي لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب مما يلقى بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل كما أنه إجراء يتعارض مع إتفاق إعلان المبادئ.

وأوضح وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، أنه بناء على مخرجات القمة الرئاسية الإفريقية المصغرة التي عُقدت يوم 21 يوليو(تموز) 2020 فقد عُقد اليوم الإثنين  الاجتماع الثاني للجولة الثانية للتفاوض بين الدول الثلاث برعاية الإتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الإتحاد الإفريقي وذلك استكمالاً للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وفقاً لما ذكرته صحيفة "اليوم السابع".

وأكد الدكتور محمد عبدالعاطي، على أهمية سرعة التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية، مشيراً إلى إقتراح مصر لآليه العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستُعقد لمدة أسبوعين.

وقال وزير الري في البيان، إنه بناء على القمة المصغرة فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط وأن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لاتفاق سد النهضة.

وفي نهاية الاجتماع تم التوافق بين الوزراء على قيام اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية خلال اليومين القادمين 4، 5 أغسطس (آب) فى مسارين متوازيين وعرض المخرجات في الاجتماع الوزاري يوم الخميس 6 أغسطس (آب).