سد النهضة الأثيوبي (أرشيف)
سد النهضة الأثيوبي (أرشيف)
الإثنين 3 أغسطس 2020 / 23:05

استئناف المفاوضات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي

استؤنفت بعد ظهر اليوم الإثنين المفاوضات الخاصة بملء و تشغيل سد النهضة الأثيوبي، برعاية الاتحاد الأفريقي ورئاسة جنوب أفريقيا وبمشاركة وزراء الري من أثيوبيا ومصر والسودان، حسبما أفادت وكالة أنباء السودان الرسمية(سونا).

وأكد وزير الري و الموارد المائية السوداني ياسر عباس، في خطابه الافتتاحي أمام الاجتماع، أن الوفد السوداني المفاوض أجرى مشاورات واسعة منذ نهاية الجولة الأخيرة للمفاوضات خصوصاً بعد التداعيات السلبية لبدء ملء السد دون تشاور مسبق.

وشدد الوفد السوداني على أن التحرك المنفرد قبل التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث قد أعاد طرح المخاوف في حال تكرار مثل هذا التحرك في المستقبل، وتحديداً فيما يتعلق بالتاثيرات البيئية والاجتماعية لسد النهضة على المزارعين على ضفاف النيل الأزرق وسلامتهم.

وأعاد الوفد السوداني تأكيد موقفه الداعي لضرورة التوقيع على اتفاق بين الدول الثلاث يؤمن سلامة سد الروصيرص وتبادل سلس للمعلومات في هذا المجال وبما يتماشى مع مقتضيات القانون الدولي.

وطالب الوزير عباس بأن تكون الجولة الحالية من المفاوضات جولة حاسمة عبر تحديد أجندة محددة لفترة الأسبوعين، مع إعطاء دور أكبر للمراقبين في تقريب وجهات النظر والتركيز على القضايا العالقة والالتزام بعدم عرض أي قضايا جديدة على المفاوضات، بغرض الوصول لاتفاق ملزم بشأن ملء و تشغيل سد النهضة متضمنا اتفاق حول المشاريع المستقبلية على النيل الأزرق.

وكان رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد قد أعلن الشهرالماضي، أن بلاده أكملت المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، وهو محل نزاع بين أثيوبيا ودولتي المصب السودان ومصر.