الرئيس الأمريكي دنالد ترامب ونائبه مايك بنس (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دنالد ترامب ونائبه مايك بنس (أرشيف)
الثلاثاء 4 أغسطس 2020 / 09:54

ترامب ينوي تقييد استقدام عمال أجانب لتنفيذ العقود الحكومية

يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توقيع أمر تنفيذي يمنع الوكالات الاتحادية الأمريكية من الاستغناء عن العمال الأمريكيين أو حملة بطاقة الإقامة الدائمة البطاقة الخضراء، ليحل محلهم عمال أجانب.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مسؤول في الإدارة الأمريكية لم تحدد هويته، أن "الأمر سيزيد التدقيق في استخدام الشركات المتعاقدة مع المؤسسات الاتحادية لتأشيرة دخول الولايات المتحدة المعروفة باسم إتش1 بي، التي تسمح باستقدام الأجانب بصورة مؤقتة لأداء أعمال تحتاج إلى مهارات عالية بدل الاعتماد على العمال الأمريكيين". 

وأشارت بلومبرغ إلى أن الركود الاقتصادي الناتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد، دفع بملايين العمال الأمريكيين إلى صفوف العاطلين، مع استمرار غموض التعافي الاقتصادي في ظل استمرار ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس في العديد من الولايات الأمريكية.

ومع تخلف ترامب عن منافسه المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن في استطلاعات الرأي، فإن هذه الخطوة من جانبه تسهدف لإظهار تحركه لدعم سوق الوظائف للأمريكيين.

في الوقت نفسه لا تزال الإدارة الأمريكية تتحادث مع الحزب الديمقراطي المعارض الذي يسيطر على أغلبية مقاعد مجلس النواب، لتمديد العمل بإعانات البطالة الإضافية التي أُقرت منذ أشهر للتخفيف من حدة تداعيات جائحة كورونا على الأمريكيين.

وبحسب المسؤول الأمريكي فإن الأمر التنفيذي الذي يعتزم ترامب توقيعه، سيلزم المؤسسات الاتحادية بمنح الأفضلية للأمريكيين وحملة البطاقة الخضراء لشغل الوظائف المؤقتة تماماً كما هو الحال بالنسبة للوظائف الحكومية الدائمة.

كما يتضمن الأمر إجراء دراسة لمعرفة عدد الوظائف الاتحادية التي يشغلها أجانب من حملة تأشيرة العمل المؤقتة لذوي المهارات العالية.

ويأتي تحرك ترامب بعد إعلان السلطات في "تينسي فالي" الأمريكية في يونيو(حزيران) الماضي، الاستغناء عن 62 متخصص في  تكنولوجيا المعلومات، بعد نقل أعمال البيانات والبرمجة في فرع وكالة الطاقة الاتحادية إلى شركة خارجية، بنظام التعهيد.