الأحد 20 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

مناطق خفية في الجسم عليك وضع الواقي الشمسي عليها

تعبيرية
تعبيرية
يعتبر استخدام الواقي الشمسي وسيلة ناجعة للحماية من أشعة الشمس التي تترك آثاراً ضارة على البشرة والجسم، والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان. غير أن الكثيرين يهملون استخدام الواقي الشمسي في مناطق معينة من الجسم ظناً منهم أنها لا تحتاج لحماية ضد أشعة الشمس.

فيما يلي قائمة بمناطق الجسم الخفية التي يجب استخدام الواقي الشمسي فيها للحماية من الأضرار المحتملة لأشعة الشمس، وفق ما ورد في موقع “إم إس إن” الإلكتروني:

فروة الرأس



على الرغم من أن الرأس هو الجزء الأكثر تعرضاً للشمس، إلا أننا نهمل حمايته أثناء تواجدنا في مناطق مشمسة مثل الشاطئ أو الأماكن المفتوحة التي تخلو من الظل، وهذا هو السبب وراء شعورنا في الكثير من الأحيان بحكة في فروة الرأس لدى عودتنا من الشاطئ أو تحولها إلى اللون الأحمر الوردي. ومع تقدمنا في السن يصبح شعرنا خفيفاً ويزداد تعرض فروة الرأس لأشعة الشمس، وهذا يفسر زيادة عدد حالات سرطان الجلد في فروة الرأس لدى المسنين.

ينصح الخبراء بتطبيق الواقي الشمسي على فروة الرأس كل ساعتين على الأقل، أو ارتداء قبعة للوقاية من أشعة الشمس.

الأذنان والشفتان



وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد الأمريكية، فإن حوالي 7٪ من حالات الأورام الجلدية في الرأس تبدأ من الأذنين والشفتين. وبجسب جويس إماهيايروبو آي بي، مديرة قسم الأمراض الجلدية التجميلية في مركز ساوث شور الطبي بولاية ماساتشوستس الأمريكية: "أنصح مرضاي بتغطية الأذنين والشفاه أو حمايتهما بالواقي الشمسي لأن هاتين المنطقتين تتعرضان أكثر من غيرهما لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

الجفون



بحسب إحصائية لمؤسسة سرطان الجلد الأمريكية، فإن حوالي 10٪ من حالات سرطان الجلد بدأت من الجفون والعينين. وجدت دراسة أجريت عام 2019 ونشرت في دورية بلوز وان الطبية، أن الجفون من أكثر المناطق التي تحتاج للواقي الشمسي، لأنها مناطق رقيقة ونفوذة لأشعة الشمس.

الرقبه



غالباً ما يتم تجاهل الرقبة أثناء تطبيق الواقي الشمسي، وهذا أمر خاطئ، لأن الرقبة معرضة دائماً لأشعة الشمس وخاصة لدى الأشخاص ذوي الشعر القصير، ولدى النساء اللواتي يرفعن شعرهن إلى الأعلى. وينصح الخبراء بتطبيق الواقي الشمسي على الرقبة قبل 15 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس، وإعادة وضعه كل ساعتين بشكل متكرر أثناء السباحة أو التعرق.

القدمان



الورم الميلانيني اللامع (ALM) هو شكل خطير من الورم الميلانيني الذي يوجد عادة على باطن القدمين وراحتي اليدين. وبحسب الباحثين فإن هذا النوع من الورم عادة ما يكون أكثر شيوعاً لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. لحماية نفسك، ضع جرعة كبيرة من واقي الشمس على الجزء العلوي من القدمين، وحتى بين أصابع القدم.

اليدان



بالنظر إلى أن اليدين مكشوفتان دائماً، فإنهما أكثر عرضة لأشعة الشمس، لذا فإن وضع الواقي الشمسي عليهما، أمر ضروري للغاية لأن الكثير من الواقيات الشمسية تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع شيخوخة الجلد والحماية من السرطان. 
T+ T T-