الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

7 مصادر طبيعية تعزز إنتاج الكولاجين لصحة البشرة

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
يعد الكولاجين بروتيناً أساسياً للحفاظ على وظائف الجسم المختلفة ويدعم صحة البشرة والعظام والعضلات.

وفيما يلي مجموعة من المصادر الطبيعية التي تساعد على إنتاج الكولاجين لتعزيز نضارة ونعومة البشرة وتأخير شيخوختها، حسب موقع مينتال فود تشين:

1- مرقة العظام
إحدى أسهل الطرق للحصول على المزيد من الكولاجين في النظام الغذائي، ولأن عظام الحيوانات والأنسجة الضامة غنية بالكولاجين، فإنها تفرزه عند طهيها لعدة ساعات لامتصاصه بسهولة.

وإذا كان في مرق العظام نسيج يشبه الهلام، فإنه علامة على أنه مليء بالكولاجين عالي الجودة، كما أن النخاع العظمي أحد أهم المصادر للكولاجين والدهون الصحية وفيتامينات ب.

2- الجيلاتين
يمكن الحصول على الجيلاتين من الأنسجة الضامة للماشية، لذلك يعد مصدراً طبيعياً للكولاجين، ويمكن إضافته إلى مجموعة متنوعة من وجبات الطعام.

3- الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الكولاجين، وتشير الدراسات إلى أن الكولاجين الذي  يحصل عليه من الأسماك مفيد للبشرة.

ولزيادة إنتاج الكولاجين، يفضل تناول الأسماك الدهنية مثل الماكريل أو السلمون، لأن أحماض أوميغا 3 الدهنية فيها تعزز إنتاج الكولاجين.

4- لحم الدجاج
جلد الدجاج مصدر طبيعي ممتاز للكولاجين، ويحتوي لحم الدجاج على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لزيادة إنتاج الكولاجين. 

5- البيض المبستر
يحتوي بياض البيض على الجلايسين والبرولين، وهي من الأحماض الأمينية الأساسية التي تبني الكولاجين، كما تحتوي قشور البيض على كمية كبيرة منه، ويحتوي البيض على 18 حمضاً أمينياً مختلفاً يحفز إنتاج الكولاجين.

6- الحمضيات
رغم أن الحمضيات مثل الليمون أو البرتقال لا تحتوي على الكولاجين، إلا أنها تزيد إنتاجه، بفضل  فيتامين سي في الحمضيات الذي يعزز إنتاج الكولاجين، إذ لا تستطيع الخلايا إنتاجه دون فيتامين سي.

7- الخضروات الورقية
إضافة فيتامين سي، تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من مادة الكلوروفيل التي تعطيها اللون الأخضر، وتساعد في نفس الوقت على إنتاج الكولاجين، كما تحتوي على مضادات أكسدة تحمي من تراجع نسبته في الجسم.

T+ T T-