الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

الخارجية الفلسطينية: استهداف إسرائيل الحرم الإبراهيمي "جريمة حرب"

عناصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام الحرم الإبراهيمي (أرشيف)
عناصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام الحرم الإبراهيمي (أرشيف)
قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الأربعاء، إن استهداف إسرائيل الحرم الإبراهيمي في الخليل جنوب الضفة الغربية "جريمة حرب وانتهاك لكافة القوانين الدولية".

وندد المالكي، في بيان صحافي، بقرار محكمة إسرائيلية بسحب صلاحيات بلدية الخليل والسماح للمستوطنين بتغيير معالم الحرم الإبراهيمي المدرج على لائحة التراث العالمي باسم فلسطين.

واعتبر أن خطوة إسرائيل تسهدف إلى "ترسيخ استعمارها واحتلالها وتزوير لأرضنا وتراثنا وتاريخنا"، داعياً المؤسسات الدولية والمقررين الخاصين لحقوق الإنسان والهيئات التعاقدية للتدخل لمنع إسرائيل من المضي بمشروعها "التخريبي" في الحرم الإبراهيمي.

ودعا المالكي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونيسكو، إلى اتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها في اتفاقيات حماية التراث العالمي بشأن حماية الحرم الإبراهيمي.

وحث المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، على الإسراع بـ "فتح التحقيق الجنائي ضد قادة الاحتلال، الذين يتعمدون تدمير أماكن التراث الفلسطيني، وهو ما يشكل جريمة حرب بناء على ميثاق روما الأساسي".

والحرم الإبراهيمي مكان مقدس عند المسلمين واليهود، وسبق أن أقرت الحكومة الإسرائيلية قبل أربعة أشهر مصادرة أراض من الحرم الذي تديره دائرة الأوقاف الإسلامية، لملائمة المكان للمستوطنين واليهود والسياح الأجانب.
T+ T T-