الأحد 27 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

لهذه الأسباب يجب الامتناع عن ارتداء الشبشب

تعبيرية
تعبيرية
في فصل الصيف عادة ما يلجأ الكثيرون إلى ارتداء أحذية خفيفة أهمها الشباشب المطاطية التي تعطي القدمين قدراً كبيراً من الراحة أثناء التواجد في المنزل أو التجوال على الشاطئ.

وبحسب الأخصائيين، فإن ارتداء الشبشب قد يكون له تأثيرات سلبية على القدمين، لذا فقد أورد موقع “إم إس إن” الإلكتروني مجموعة من الأسباب التي قد تجعلنا نتجنب ارتداء الشبشب المطاطي، على النحو التالي:

قد يتسبب بالتواء الكاحل



يمكنك ارتداء الشبشب المطاطي عند الذهاب إلى الشاطئ فقط، ولا ينبغي ارتداؤه طوال اليوم. وبما أن الشبشب مصنوع من مطاط مرن، فإنه لا يوازن القدم بشكل جيد أثناء المشي، وقد يؤدي إلى انحراف القدم والتواء الكاحل.

التهاب القدمين
حتى إذا كنت حريصاً جداً أثناء المشي، فإن افتقار الشبشب إلى الدعم يمكن أن يؤذي قدميك. بدون الدعم الصحيح، سيبدأ أخمص قدمك، وهو شريط الأنسجة في قوس القدم، في التمدد. يؤدي هذا التمدد إلى التهاب الأنسجة والإصابة بحالة تسمى التهاب اللفافة الأخمصية.

يمكن أن تكون مشاكل القدم عميقة
مع الكثير من نوبات التهاب اللفافة الأخمصية، سيبدأ جسمك في إنتاج عظم جديد لمحاولة شفاء التمدد. ومع وجود عظام أكثر مما يحتاجه الجسم، يمكن أن يتطور تراكم هذه العظام إلى بروز نتوءات مؤلمة في القدمين، ومن المحتمل أن تحتاج هذه النتوءات إلى جراحة لإزالتها.

الإصابة بالتواء أصابع القدمين وتشوهها


بسبب مرونة الشبشب، ربما تحتاج إلى لف أصابعك لمنعها من الخروج منه أثناء المشي. ومع ارتداء الشبشب لفترات طويلة، قد يتسبب ذلك في تشوه الأصابع، وبقائها في وضع ثابت يشبه المطرقة الصغيرة. تدعى هذه الحالة بتشوه المطرقة.

نشوء كرات لحمية على أصابع القدمين
إذا أصيبت أصابع قدمك بتشوه “المطرقة” الذي تحدثنا عنه سابقاً، وقمت بارتداء حذاء عادي فستبدأ أصابع قدميك في حك الجزء العلوي من الحذاء، مما يمكن أن يؤدي إلى نشوء كرات لحمية على أصابع القدمين. 
T+ T T-