سبائك من ذهب (أرشيف)
سبائك من ذهب (أرشيف)
الخميس 6 أغسطس 2020 / 12:31

أسعار الذهب تلامس مستويات قياسية

ارتفعت أسعار الذهب نحو مستويات قياسية اليوم الخميس، إذ عصفت بيانات أمريكية ضعيفة عن الوظائف بالدولار، وعززت المخاوف على تعافي الاقتصاد العالمي الذي تضرر بالجائحة.

ويبعد الذهب في الأسعار الفورية بفارق ضئيل عن أعلى مستوياته على الإطلاق والذي لامسه في الجلسة السابقة، وارتفع 0.6% إلى 2051.44 دولاراً للأونصة. وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8% إلى 2064.60 دولاراً.

وقال هارشال باروت الباحث المستشار المعني بجنوب آسيا لدى ميتالز فوكاس: "هناك مخاوف حقيقية على استمرار التعافي الاقتصادي العالمي مع تواصل ارتفاع الإصابات في الولايات المتحدة".

وأضاف "تلك المخاوف زادت، ما يثير شكوكاً في أنه أيا كان التعافي الذي شهدناه في الشهرين الماضيين، فإنه لن يستمر ما أدى إلى شراء الملاذات الآمنة بصفة عامة، كما أن توقعات التضخم بدأت تنتعش مجدداً".

ويحذر صانعو السياسات في البنك المركزي الأمريكي من مواصلة الجائحة إلحاق الضرر بالاقتصاد الأمريكي، مع تجاوز الإصابات في البلاد 4.7 ملايين.

ودفعت التوقعات القاتمة، مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين، فيما أظهرت بيانات أمس الأربعاء بطء نمو عدد العاملين في القطاع الخاص في الولايات المتحدة في الشهر الماضي.

وارتفع الذهب ما يزيد عن 34% منذ بداية العام الجاري.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، قفزت الفضة 2.5% إلى 27.69 دولاراً للأونصة، بعد أن بلغت أعلى مستوى منذ أبريل (نيسان) 2013.

وارتفع البلاتين 0.7% إلى 973.52 دولاراً، وصعد البلاديوم 0.1% إلى 2183.52 دولاراً.