الخميس 1 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

كم من الوقت يبقى الطعام صالحاً في الثلاجة أثناء انقطاع الكهرباء

تعبيرية
تعبيرية
قد يؤدي انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة، إلى فساد الأطعمة الموجودة في ثلاجة المطبخ، الأمر الذي يمكن أن يتسبب بمشاكل صحية خطيرة إذا تم تناول هذه الأطعمة، لذا علينا معرفة الوقت المقدّر لبقاء الأطعمة صالحة في الثلاجة أثناء انقطاع الكهرباء.

من المحتمل أن تظل الثلاجة من دون كهرباء، في درجة حرارة آمنة لمدة تصل إلى أربع ساعات في حال كان بابها مغلقاً، كما تقول تاميكا سيمز، مديرة اتصالات تكنولوجيا الأغذية في المجلس الدولي لمعلومات الغذاء والصحة.

ويبقى الطعام في الفريزر بارداً لفترة أطول، حوالي يوم إذا كان الفريزر نصف ممتلئ، وحوالي 48 ساعة إذا كان ممتلئاً (كلما زاد الطعام في الداخل، زاد الاحتفاظ بالبرودة).

وتنصح سيمز، بعدم تفقد الطعام كل بضع دقائق، لأن هذا سيزيد من دخول الهواء الساخن إلى الثلاجة، ويسرع زيادة درجة حرارتها، وبالتالي تتلف الأطعمة الموجودة داخلها بشكل أسرع.

كيف أعرف أن الطعام في ثلاجتي بدأ بالتلف؟
أثناء انقطاع التيار الكهربائي، يمكنك استخدام موازين الحرارة في الثلاجة والمجمد للمساعدة في تحديد ما إذا كان طعامك آمناً. تقول سيمز: "يجب أن تكون درجة حرارة الثلاجة 4 درجات مئوية أو أقل، ويجب أن تكون درجة حرارة المجمدة تحت الصفر، إذا لم يكن هناك مقياس حرارة داخل الجهاز لقياس درجة الحرارة، يمكنك استخدام مقياس حرارة الطعام التقليدي.

في حين أن بعض الأطعمة، مثل منتجات الألبان واللحوم، قد تبدأ في التلف وتصدر منها روائح كريهة، فلا يمكنك دائماً الاعتماد على مظهر أو رائحة العنصر الغذائي لتحديد سلامته. تقول سيمز: "لكي تكون العناصر في المجمد آمنة للتجميد أو التحضير للاستهلاك، يجب أن تكون درجة حرارتها الداخلية أقل من 4 درجات مئوية.

وتقول سيمز: "إذا كانت اللحوم أو البيض أو بقايا الطعام في درجة حرارة أكثر من 4 مئوية لأكثر من ساعتين، فيجب التخلص منها. أنصح بالبقاء في منطقة السلامة والحذر، لذلك إذا لم تكن متأكداً من سلامة المواد الغذائية التي كانت في الثلاجة أو المجمد أثناء انقطاع التيار الكهربائي، أو في أي وقت، فمن الأفضل التخلص منها."

ولتجنب فساد الأطعمة، من الحكمة تناول أكثر العناصر القابلة للتلف في ثلاجتك أولاً، مثل بقايا الطعام واللحوم والدواجن والأطعمة التي تحتوي على الحليب أو الجبن الطري أو الكريمة أو القشدة الحامضة، وفق ما ورد في موقع “إم إس إن” الإلكتروني.
T+ T T-