الأربعاء 30 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

إصدار جديد لرواية "الخبز الحافي" لمحمد شكري

أعادت "منشورات الفنك"، بالدار البيضاء، إصدار رواية المغربي محمد شكري "الخبز الحافي"، والتي تعد أشهر رواياته وأكثرها إثارة للجدل، وذلك ضمن سلسة "كتاب الجيب"، في إطار سياسة "جعل الكتاب الجيد في متناول الجميع".

وعلى غلاف الإصدار الجديد كتب المؤلف: "لقد علمتني الحياة أن أنتظر، أن أعي لعبة الزمن من دون أن أتنازل عن عمق ما استحصَدْته: قل كلمتك قبل أن تموت، فإنها ستعرف حتماً طريقها. لا يهم ما ستؤول إليه، الأهم هو أن تشعل عاطفة أو حزناً أو نزوة غافية... أن تشعل لهيباً في المناطق اليباب الموات. فيا أيها الليليون والنهاريون، أيها المتشائمون والمتفائلون، أيها المتمردون، أيها المراهقون، أيها (العقلاء)... لا تنسوا أن (لعبة الزمن) أقوى منا، لعبة مميتة هي، لا يمكن أن نواجهها إلا بأن نعيش الموت السابق لموتنا، لإماتتنا، أن نرقص على حبال المخاطرة نشداناً للحياة. أقول: يُخرج الحي من الميت. يُخرج الحي من النّتِن ومن المتحلل. يُخرج من المُتْخم والمنهار... يُخرجه من بطون الجائعين ومن صُلب المتعيشين على الخبز الحافي".

ورواية "الخبز الحافي"، يعدها النقاد أحد أهم الروايات عربياً وعالمياً، ترجمت للغات عدة بنحو 39 لغة، وأحدثت ضجة في الوسط الثقافي العربي، من بينها الترجمة الإنجليزية لبول بولز سنة 1973، والترجمة الفرنسية للطاهر بن جلون سنة 1981.

وتظهر الرواية عالم القاع بلا أي تجميل، بين المنبوذين والفقراء والمهمشين والأشقياء، وتكشف تشوهات المجتمع بعمق كبير.
T+ T T-