الأربعاء 21 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

الأردن يعلن بدء مرحلة جديدة لعودة مواطنيه منتصف الشهر الحالي

وزير الدولة الأردنية لشؤون الإعلام أمجد العضايلة (أرشيف)
وزير الدولة الأردنية لشؤون الإعلام أمجد العضايلة (أرشيف)
قال وزير الدولة الأردنية لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الخميس، إن "تنفيذ مرحلة العودة المتدرجة للأردنيين من الخارج في مرحلتها الجوية الخامسة والبرية الثالثة، ستكون اعتباراً من تاريخ 15 أغسطس(آب) الحالي.

وذكر العضايلة، في إيجاز صحفي في رئاسة الوزراء، أن العودة المتدرجة ستنفذ وفق وتيرة تراعي الوضع الوبائي المحلي، وتوافر أماكن الحجر المؤسسي، بحسب ما ذكرت قناة "المملكة" علة موقعها الإلكتروني.

وستقوم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الخميس، بتفعيل منصة مخصصة لعملية العودة براً للأردنيين من دول الجوار وعبر المنافذ البرية والبحرية.

وستتم إعادة تفعيل منصة التسجيل، المخصصة لاستقبال طلبات الأردنيين الراغبين بالعودة جواً مجدداً، على أن يستمر فتح المنصتين بشكل دائم ومستمر، تمكيناً للمواطنين في الخارج من التسجيل في أي وقت.

وأكد الوزير ضرورة التسجيل مجدداً، لمن سجَّل سابقاً، ولم يتمكن من العودة حتى الآن، وتقديم طلب جديد، ليتسنى له توفير الوثائق الثبوتية والبيانات المطلوبة لهذه المرحلة من عملية العودة المتدرجة للأردنيين من الخارج.

وذكر أن المنصتين مخصصتان حصراً للأردنيين.

وعلى الفئات الأخرى من غير الأردنيين التواصل والتقدم مباشرة لسفارة المملكة المعنية، وفق الآليات التي اتبعت في المراحل السابقة.

وضمن المرحلة الخامسة وفيما يتعلق تحديدا بالعودة جواً، ستُسيَّر رحلات من الوجهات التالية: دبي، أبوظبي، مسقط، المنامة، الدوحة، الكويت، جدة، الرياض، القاهرة، بودابست، موسكو، نور سلطان، فرانكفورت، نيويورك، شيكاغو، إسطنبول ورحلة خاصة بالطلاب في الشطر الشمالي من قبرص.

وستنظر الخلية في تسيير رحلات لدول إضافية إن وُجدت حاجة لذلك، بما يتسق وأعداد مقدمي الطلبات.

وقررت خلية الأزمة تسيير أربع رحلات من الإمارات بشكل "استثنائي"، بواقع رحلتين لكل من أبوظبي ودبي، وذاك يومي 9 و10من الشهر الحالي، رغم انتهاء المرحلة الجوية الرابعة للعودة المتدرجة للأردنيين من الخارج، وبدء التحضير للمرحلة الخامسة.

وستكون الرحلات الأربع مخصصة للأردنيين الذين يتوجب مغادرتهم الإمارات قبل العاشر من الشهر الحالي، حتى لا تترتب أعباء مالية على إقامتهم، وفق وزير الدولة.

وقررت خلية الأزمة الإبقاء على رحلة الملكية الأردنية القادمة من روما بتاريخ 8 أغسطس(آب) الحالي، والمُعلن عنها سابقاً كرحلة تجارية من إيطاليا التي صنفت كوجهة خضراء، رغم قرار إرجاء الرحلات المنتظمة، وذلك لغايات تخصيصها حصراً لإجلاء المواطنين الأردنيين الراغبين بالعودة من إيطاليا.

وسيتم تطبيق البروتوكول الصحي الجديد المقرر للقادمين من الوجهات المصنفة أنها خضراء على الواصلين على متن هذه الرحلة، بحيث تكون مدة حجرهم المؤسسي 7 أيام.

أما بالنسبة للعودة براً، فسوف تستمر خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بتسييرها من جميع دول الجوار، ووفق الطلبات المُقدمة.

وقال العضايلة، إنّ عودة الأردنيين من الخارج "أولوية وطنية"، وتوظِّف الحكومة كل الجهود والإمكانيات المتاحة لتسريع وتيرة الرحلات وزيادة الطاقة الاستيعابية للحجر المؤسسي، وفق إجراءات تضمن استقرار المُنجز الصحي الذي حققه الأردن والمتمثل في استقرار الحالة الوبائية المحلية.
T+ T T-