الجمعة 7 أغسطس 2020 / 10:49

"يويفا" يدرس سيناريوهات دوري الأبطال و"يوروبا ليغ"

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عن تفاصيل الاجتماع بالفيديو مع الأمناء العامين من اتحاداته الأعضاء البالغ عددها 55 اتحاداً، ومن بين الموضوعات التي تمت مناقشتها الحلول المحتملة للتحديات المتعلقة لإقامة دوري الأبطال، والدوري الأوروبي، في ظل أزمة كورونا.

نشر الموقع الرسمي لـ"يويفا" بيان جاء فيه: "التقى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والأمناء العامون للاتحادات الوطنية البالغ عددها 55 في مؤتمر عبر تقنية الفيديو، لمناقشة الموضوعات المتعلقة باستئناف مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في ضوء الوضع الحالي، وأبرزها الأندية والمنتخبات الوطنية والشباب".

ركزت المناقشات بالنسبة لمسابقات الأندية على جولات التأهيل القادمة، وتم تقديم شرح مفصل للملحق الأول المنشور مؤخراً من لوائح مسابقة 2020-2021، التي تتعامل مع قيود السفر والاختبارات الإيجابية لكورونا، والتي قد تحتوي على تأثير على استمرارية المسابقات.

تم التأكيد على أنه من أجل الامتثال لقيود السفر، ومتطلبات الحجر الصحي، قد يلزم نقل بعض المباريات إلى ملاعب محايدة، وتم تقديم السيناريوهات التفصيلية لها الوضع.

في هذا الصدد، يشكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أربع اتحادات على تعاونها (بولندا والمجر واليونان وقبرص)، مما يعني أنه كان قادراً على توفير ملاعب محايدة، مع إتاحة بعض ملاعبها في المواعيد المحددة للمباريات، وتقديم ممر سفر للفرق للحضور ولعب المباراة دون قيود.

كما تمت مناقشة أجندة شهر سبتمبر (أيلول) الدولية، ومناقشة الصعوبات التي سيتعين على المنتخبات مواجهتها بسبب قيود السفر، وسيكون التعاون الوثيق بين جميع الفرق والاتحاد الأوروبي لكرة القدم ضرورياً، لضمان تنظيم جميع المباريات بشكل جيد، ولا يمكن استبعاد إمكانية لعب المباريات الدولية في أماكن محايدة في هذه المرحلة.

ويدرك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات الوطنية أهمية السماح للجماهير بالعودة إلى الملاعب، لكن الوضع في أوروبا مقلق للغاية، ويراقب الاتحاد الأوروبي باستمرار تطور المشهد التنظيمي في البلدان المختلفة، ومن المقرر إجراء مراجعة للوضع في منتصف أغسطس (آب) تقريباً، لمعرفة ما إذا كان القرار الحالي بلعب جميع المباريات خلف أبواب مغلقة وبدون حضور جماهيري يمكن تغييره جزئياً على الأقل.

أخيراً، تمت أيضاً مناقشة بطولات المنتخبات الوطنية للشباب، بما في ذلك مقترحات لإعادة معظم هذه الأنشطة في صيف 2021.

ومن المقرر عقد اجتماع آخر في وقت لاحق من الشهر لحل بعض القضايا العالقة.