(أرشيف)
(أرشيف)
الجمعة 7 أغسطس 2020 / 23:25

بيان مشترك لوزراء النفط بالخليج حول التطورات الأخيرة في أسواق البترول العالمية

جرى اتصال هاتفي مشترك بين وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي ، ووزير النفط في دولة الكويت الدكتور خالد علي الفاضل، ووزير النفط في مملكة البحرين الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، و وزير النفط والغاز في سلطنة عمان الدكتور محمد بن حمد الرمحي، ووزير النفط في الجمهورية العراقية إحسان عبد الجبار إسماعيل.

واستعرض الوزراء خلال الاتصال أهم التطورات الأخيرة في أسواق البترول العالمية، واستمرار الانتعاش في الاقتصاد العالمي وفي الطلب على البترول، كما بحثوا التقدم الذي تم إحرازه باتجاه إعادة التوازن إلى السوق البترولية.

وفي نهاية الاتصال، صدر البيان المُشترك التالي: 

"أشار الوزراء إلى أن علامات التحسن التي ظهرت حديثاً على الاقتصاد العالمي مُشجّعةٌ جداً، وأثنوا على الجهود التي تبذلها الدول، في جميع أنحاء العالم، لإعادة فتح اقتصاداتها بطريقة آمنة.

وأكد الوزراء، مجدداً، التزامهم التام باتفاق "أوبك بلس"؛ وأهمية تحقيق جميع الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس"، مستويات الإنتاج المُستهدفة لها، من أجل تسريع إعادة التوازن إلى سوق البترول العالمية، وأن تقوم الدول التي زاد إنتاجها على النسب المُقررة لها، في أشهر مايو ويونيو ويوليو، بالتعويض عن تلك الكميات.

وأعرب الوزراء عن شكرهم وتقديرهم للوزير إحسان إسماعيل لجهوده وتعاونه الكبيرين لتحقيق التوازن في أسواق البترول، مؤكّدين أهمية دور العراق في نجاح اتفاقية "أوبك بلس".

وأكّد الوزراء، مُجدداً، أن الالتزام الكامل باتفاق "أوبك بلس"، وبنظام التعويض، سيسرع انتعاش سوق البترول العالمية، لما فيه صالح منتجي البترول ومستهلكيه، وصناعة الطاقة، والاقتصاد العالمي ككل".