جانيفير لورانس والمنزل ومروان خير الدين (تعبيرية)
جانيفير لورانس والمنزل ومروان خير الدين (تعبيرية)
السبت 8 أغسطس 2020 / 11:01

بخضم أزمة بيروت .. وزير لبناني سابق يشتري منزل ممثلة بـ10 ملايين دولار

24 - محمود غزيّل

كشفت وسائل الإعلام الأمريكية أن الممثلة الأمريكية جانيفير لورانس تلقت خسارة كبيرة لدى بيع منزلها في مدينة نيويورك، إلا أن اللافت بالخبر كان بالجهة الشارية التي تبين أنها الوزير السابق، وصاحب أحد مصارف لبنان مروان خير الدين.

ويأتي الكشف عن عملية البيع في وقت يعيش لبنان واحدة من أسوأ أزماته التي تكشفت مع اندلاع التحركات الاحتجاجية في 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي اعتراضاً على تدهور الوضع الاقتصادي، ومع استمرار عمليات المحاصصة والفساد التي تم تسليط الضوء العالمي عليها مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بيروت، غداة الانفجار الذي شهده مرفأ العاصمة منذ بضعة أيام.

وبحسب المستندات الضرائبيّة، فإن لورانس التي اشتهرت في سلسلة أفلام "The Hunger Games"، أنهت المعاملات المالية في نهاية يوليو الماضي لبيع شقتها بـ9.9 مليون دولار، إضافة إلى دفعها قرابة 5.7 مليون دولار أخرى من أجل إتمام الإصلاحات وإجراءات نقل الملكية.

ويشر موقع "ذا ريل ديل" الإلكتروني إلى أن عملية الشراء قام بها خير الدين لصالح شركته "جونز ماونتن"، مدعياً أن العقار لن يكون بمتناوله الشخصي، موضحاً "أنا أدير الشركة، والمالك لا يرغب في التعليق على الصفقة التي هي ذات طبيعة تجارية بحتة".

ويفيد التقرير أن توقيع خير الدين موجود على جميع المستندات المالية والعقارية المتعلقة بعملية الشراء المذكورة.

يذكر أن 3 من مرافقي الوزير السابق أوقفوا في فبراير (شباط) الماضي بعد أن تبين ضلوعهم في الاعتداء على الصحافي الاقتصادي محمد زبيب.

وأشار زبيب في تصريح سابق إلى أن "الموقوفين اعترفوا خلال التحقيق بأنّهم اعتدوا عليه بسبب مهاجمته للمصارف ورئيس مجلس إدارة بنك الموارد مروان خير الدين"، علماً أن خيرالدين هو من أقرب أصحاب المصارف إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.