الجمعة 25 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

فرنسا تعقد غداً الأحد مؤتمراً دولياً عبر الفيديو لإغاثة لبنان

الرئيس الفرنسي أثناء جولته في شوارع بيروت (أرشيف)
الرئيس الفرنسي أثناء جولته في شوارع بيروت (أرشيف)
من المقرر عقد المؤتمر الدولي الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإغاثة لبنان غداً الأحد عبر الفيديو.

وذكرت مصادر من المكتب الرئاسي الفرنسي اليوم السبت أن المؤتمر سيُعقد في تمام الساعة الثانية ظهراً (التوقيت المحلي)، وسيركز على إغاثة السكان المتضررين بشدة من كارثة الانفجار في بيروت.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار بالفعل عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى إجراء محادثات مع ماكرون والقيادة اللبنانية ومسؤولين آخرين يوم الأحد.

وبحسب مصادر من قصر "الإليزيه" الرئاسي الفرنسي، سيتم تنظيم المؤتمر عبر تقنية الفيديو بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن الدعوة للقاء يوم الخميس في بيروت التي سافر إليها لإظهار دعم بلاده لسكان العاصمة بعد الانفجار المدمر الذي ضرب المرفأ، وللالتقاء بسلطات البلد العربي.

وصرح ماكرون للصحافة هناك "سننظم مؤتمراً دولياً لدعم بيروت والشعب اللبناني بهدف حشد التمويل الدولي من الأوروبيين والأمريكيين وجميع دول المنطقة وخارجها".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن الأموال التي سيتم جمعها ستخصص لتوريد الأدوية والرعاية الصحية والغذاء والسكن. وأكد ماكرون أن الأمم المتحدة والبنك الدولي سيلعبان "دوراً أساسياً" في تحديد الاحتياجات وتقديم الشفافية الكاملة للمجتمع الدولي والسكان اللبنانيين بشأن إيصال المساعدات.

وقُتل أكثر من 150 شخصاً وأصيب حوالي 5 آلاف في انفجار مرفأ بيروت الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي وتسبب في تشريد ما يصل إلى 250 ألف شخص. 
T+ T T-