شبشب صديق للبيئة مصنوع من زيت الطحالب (ديلي ميل)
شبشب صديق للبيئة مصنوع من زيت الطحالب (ديلي ميل)
السبت 8 أغسطس 2020 / 16:11

علماء يطورون شباشب صديقة للبيئة مصنوعة من الطحالب

24- إعداد: سامي حسين

ابتكر علماء المواد شباشب قابلة للتحلل مصنوعة من الطحالب للمساعدة في تقليل كمية النفايات البلاستيكية الضارة التي تصل إلى البحار والمحيطات.

وتمكن مجموعة من الخبراء من ابتكار رغوة البولي يوريثان المصنوعة من زيت الطحالب، لتلبية المواصفات التجارية للشباشب والأحذية الأخرى المصنوعة عادة من البلاستيك المرن.

وبمجرد التخلص منها، تحتاج الشباشب المصنوعة من البلاستيك مئات السنين لتتحلل وفي حال وصلت إلى البحار والمحيطات، يممكن أن تقتل الحياة البحرية وتلوث إمدادات المياه.

لكن هذه الرغوة التجارية تتحلل وتتحول إلى سماد في التربة بعد 16 أسبوع، مما يعني أنها ستتحلل إذا انجرفت إلى مياه البحار والمحيطات.

وقال ستيفن مايفيلد من جامعة كاليفورنيا "يجب أن يكون عمر المادة متناسباً مع عمر المنتج، لسنا بحاجة إلى مادة تعيش لمدة 500 عام لتصنيع منتج لن يتم استخدامه إلا لمدة عام أو عامين".

وعلى مدى السنوات الخمسين الماضية، أنتج البشر أكثر من 6 مليارات طن متري من النفايات البلاستيكية، ومن هذه الكمية، تم إعادة تدوير حوالي 9% فقط، وتم حرق 12% وترك 79% للتراكم في مدافن القمامة أو البيئة الطبيعية.



وتمتلك الزيوت المستخرجة من الطحالب، التي تتمتع بمعدلات نمو سريعة في ظل ظروف التمثيل الضوئي "مسارات أيضية فريدة" لإنتاج الهيدروكربونات التي يمكن تحويلها إلى مواد كيميائية لصناعة البلاستيك، ويتكون أكثر من نصف الرغوة الجديدة من محتوى حيوي: كائنات حية أو ميتة.

وقال مايفيلد "هذه الرغوات تحتوي على 52% من المكونات الحيوية، وفي النهاية سنصل إلى 100%، ونحن نستخدم زيت الطحالب لصنع ما يسمى البوليولات، وهي عبارة عن مركب نصفه من البولي يوريثين، والنصف الآخر من البولي يوريثان الذي يأتي من مادة تسمى الأيزوسيانات، وما زلنا نحصل عليه من البترول".

واستخدم الباحثون الزيت المستخرج من الطحالب في صنع وسادة القدم، وكذلك الجزء اللين أسفل القدم، والنعل الخارجي، والحزام مصنوع أيضاً من مادة قابلة للتحلل، على الرغم من أن الفريق لم يحاول بعد صنعه من رغوة البولي يوريثان التي ابتكروها، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.