الإثنين 21 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

ما الفرق بين ووترفوكس وفايرفوكس؟

هناك اختلافات طفيفة نسبيا بين متصفح موزيلا فايرفوكس Firefox وأحد فروعه المخصص لأنظمة التشغيل 64 بت، والذي يحمل اسم ووترفوكس Waterfox، على الرغم من أن الأسماء قد تشير إلى اختلافات كبيرة.

وتشمل هذه الاختلافات عدم وجود وظيفة القياس عن بُعد Telemetry، والتي تقوم في متصفح فايرفوكس بجمع التفاصيل التقنية والتفاعلات وترسلها يوميا إلى شركة موزيلا، حتى تتمكن الشركة الأمريكية من تحسين البرنامج.

وإذا لم يرغب المستخدم في الاستفادة من وظيفة القياس عن بُعد فيمكنه تعطيلها في إعدادات المتصفح تحت بند "الخصوصية والأمان/جمع البيانات بواسطة فايرفوكس واستخدامها"، غير أن هناك بعض الأشخاص يصنفون وجود هذه الوظيفة بأنها ميزة غير مرغوب فيها، ولا يعتمدون على متصفح فايرفوكس.

وتظهر هنا ميزة متصفح ووترفوكس، الذي لا يتضمن وظيفة القياس عن بُعد، ويوفر الإصدار الكلاسيكي من متصفح ووترفوكس بعض الإمكانيات الخاصة كتثبيت الأدوات الإضافية مثل Silverlight وJava عبر الواجهة، التي ألغتها شركة موزيلا منذ فترة طويلة.

وتتشابه واجهة المستخدم والقوائم في متصفح ووترفوكس مع متصفح فايرفوكس إلى حد كبير، حتى أن متصفح ووترفوكس يعرض على المستخدم بعد تشغيله إمكانية اعتماد الإعدادات المضبوطة في متصفح فايرفوكس، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت جميع الأدوات الإضافية المخصصة لمتصفح فايرفوكس بدون أية مشكلات.

ويتوفر متصفح ووترفوكس للحواسيب المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز وأبل ماك أو إس ولينوكس، وإذا لم تكن هناك متطلبات خاصة لدى المستخدم فيمكنه تنزيل الإصدار الحالي.

ويتوافر متصفح ووترفوكس أيضاً للأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد، ومع ذلك لا يظهر متصفح ووترفوكس في متجر غوغل بلاي إلا إذا كانت الشركة المنتجة للهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي تسمح بتشغيل نظام أندرويد 64 على الجهاز الجوال.
T+ T T-