الإثنين 10 أغسطس 2020 / 16:17

400 ثغرة تسمح بالتجسس على مستخدمي أندرويد

24- إعداد: سامي حسين

من سامسونغ إلى غوغل، تعد الهواتف العاملة بنظام أندرويد، الأكثر شعبية في العالم، ولكنها أيضاً الأكثر عرضةً لخطر الاختراق من قبل الهاكرز.

واكتشف باحثون من شركة "تشيك بوينت" الأمنية نحو 400 نقطة ضعف في معالج سنابدراغون ديجيتال سيغنال من شركة كوالكوم، الشريحة المستخدمة في نحو 40% من الهواتف في جميع أنحاء العالم.

وتتنتمي الأجهزة العاملة بهذه الشريحة إلى هواتف غوغل وسامسونغ وإل جي ووان بلاس وشاومي. وقد تسمح نقاط الضعف هذه للمتسللين بالتجسس على الصور ومقاطع الفيديو والمكالمات وبيانات جي بي إس المستخدمين.

وقد تسمح الثغرات أيضاً للمهاجمين بإيقاف الهاتف عن الاستجابة، أو تثبيت برامج ضارة خطيرة. ولاستغلال نقاط الضعف، يحتاج المتسللون ببساطة إلى إقناع مالك الهاتف بتثبيت تطبيق ما وفق الباحثين.

وتقول شركة كوالكوم إنها تعمل على إصلاح المشكلة، وقال متحدث باسمها لصحيفة ميرور البريطانية  إن "توفير التقنيات التي تدعم الأمان والخصوصية القويي أولوين،ة بالنسبة لنا، أما الثغرة الأمنية التي اكتشفتها تشيك بوينت فقد عملنا بجد للتحقق من صحة المشكلة والعمل على حلها".

وأضاف المتحدث "لا يوجد دليل على استخدام هذه الثغرة من المتسللين الآن، ونحن نشجع المستخدمين النهائيين على تطبيق التحديثات عندما تكون متاحة، وتثبيت التطبيقات فقط من مواقع موثوقة مثل متجر غوغل".