الجمعة 25 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

أفضل تمارين يوغا لمحاربة تصلب الظهر

تعبيرية
تعبيرية
يستيقظ الكثيرون في الصباح وهم يشعرون بتيبس في الظهر، ويحدث هذا في الغالب نتيجة الراحة الطويلة أو انخفاض تدفق الدم في الجسم.

وينصح الخبراء بالتحرك ببطء والتمدد عند الاستيقاظ، لمساعدة الجسم على استئناف عمله الطبيعي، وزيادة تدفق الدم، ويمكن أن تلعب تمارين اليوغا دوراً هاماً في ذلك.

وفيما يلي مجموعة من التمارين التي يمكنك أن تمارسها في الصباح، للتخلص من مشكلة تصلب الظهر، بحسب صحيفة إنديان إكسبريس:

تاداسانا
يساعد تمرين الوقوف الأساسي الذي يسمى تاداسانا على سحب عظم الذنب إلى أسفل ودفع عظم العانة نحو الصدر. كما أنه يساعد على تحسين الوقوف، وتقوية الركبتين والفخذين والكاحلين والبطن والأرداف وكذلك يخفف من مشاكل القدم المسطحة.



هاستا باداسانا
يعد وضع الانحناء إلى الأمام طريقة مثالية لتمديد الجسم بشكل فعال مع المساعدة في علاج مشاكل أخرى مثل الإمساك.



بلانك
من المعروف أن تحسين قوة البطن يعزز المرونة والتوازن في الظهر، مما يساعد على تحسين مظهر الجسم، ويساعد ذلك في تقليل الضغط الواقع على الظهر عند الجلوس لفترات طويلة من الزمن.



أشتانجا ناماسكار
يساعد على تحقيق التوازن حول العمود الفقري، كما أن التحفيز النشط لعضلات العمود الفقري يزيد من نطاق الحركة الذي يقوي الظهر.



بوجانجاسانا
يساعد فتح الصدر والعمود الفقري على محاذاة الظهر ويزيد من مرونته. ومع ذلك، إذا لم تمارس بشكل صحيح، يمكن أن تكون هذه الوضعية نفسها سبباً لألام الظهر.



دانوراسانا
وضع جيد لفتح الصدر وتمديد الظهر، وهو أمر مفيد للغاية للأشخاص الذين يجلسون أو يقفون لفترات طويلة من الزمن. ويساعد هذا الوضع أيضاً على فتح الكتفين والرقبة والبطن مما يحسن المرونة في الظهر من خلال إشراك القلب والصدر.



أدهو موكو سافاسانا
تساعد هذه الوضعية في تخفيف تعب الظهر وزيادة مرونة منطقة العمود الفقري التي تميل إلى أن تصبح متيبسة بعد النوم أو الجلوس لوقت طويل.



أوستراسانا
يساعد الركوع الخلفي على فتح الصدر وتنشيط عضلات الظهر.



بيتيلاسانا
وضعية القطة مفيدة لشفرات الكتف والوركين والعمود الفقري والبطن، وعند القيام بها بانتظام تعزز مرونة العمود الفقري وتوازنه.



بالاسانا
أثناء تثبيت العمود الفقري، يساعد تمرين البلاسانا على شد عضلات أسفل الظهر بشكل فعال، وبالتالي يخفيف من تيبس الظهر.



T+ T T-