إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الإثنين 10 أغسطس 2020 / 21:22

إنفوغراف: أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا

24- إعداد: سامي حسين

حدد الباحثون والأطباء منذ بداية أزمة كورونا مجموعة أساسية من الأعراض التي تصيب المرضى، مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال وصعوبة التنفس.

وفي وقت لاحق انضمت أعراض أخرى لم تكون معروفة في البداية، مثل فقدان حاستي الشم والذوق، والصداع، والتهاب الحلق، والشعور العام بالوهن. لكن الدراسات والأبحاث التي تجرى على المرضى لا تزال تكشف مزيداً من الأعراض من وقت لآخر.

وفيما يلي قائمة من الأعراض الجديدة التي كشفتها الدراسات خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية لفيروس كورونا:

تساقط الشعر
وجد استطلاع أجراه باحثون في كلية الطب بجامعة إنديانا على مجموعة من مرضى فيروس كورونا شمل أكثر من 1500 مريض، مجموعة متنوعة من أعراض الإصابة بالفيروس، بما في ذلك صعوبات في التركيز والنوم وآلام في الأعصاب وحتى تساقط الشعر.

وأبلغ نحو ثلث المشاركين في الدراسة عن مشكلة تساقط الشعر، ووفقاً للدراسة، قد يكون تساقط الشعر مرتبطاً بحالة تسمى تساقط الشعر الكربي، وهو شكل من أشكال تساقط الشعر المؤقت الذي يحدث عادة بعد الصدمة أو التعرض لحدث مؤلم، وفقاً لصحيفة إكسبريس البريطانية.

الحازوقة
نقلت صحيفة صن البريطانية تحذير الأطباء في الولايات المتحدة من أن الحازوقة المستمرة قد تكون عرضاً جديداً للإصابة بفيروس كورونا، ويأتي ذلك بعد أن ثبتت إصابة رجل يعاني من الحازوقة لعدة أيام بفيروس كوفيد 19، على الرغم من عدم ظهور أي من الأعراض المعروفة عليه.

الفواق أو الحازوقة هو حالة لا إرادية، ويمكن أن تحدث بسبب بعض الأطعمة التي نأكلها أو بسبب المشاعر القوية مثل الإثارة أو التوتر.

وذكر تقرير أصدره الأطباء عن حالة المريض "تقدم هذه الحالة دليلاً على أن الحازوقة المستمرة يمكن أن تكون عرضاً للإصابة بفيروس كورونا، وعلى حد علمنا، هذه أول حالة من نوعها لمريض كورونا عانى من الحازوقة بشكل مستمر".

طفح جلدي
أجرى الدكتور أندرو تشان، أستاذ المناعة والأمراض المعدية بجامعة هارفارد دراسة على مجموعة من مرضى كورونا باستخدام تطبيق كوفيد سيمبتوم ستدي، واكتشف حالات عديدة للطفح الجلدي على شكل نتوءات بارزة على الجلد وعادة ما تكون مصحوبة بحكة شديدة.

ويمكن أن يشمل الطفح الجلدي أي جزء من الجسم وغالباً ما يبدأ بحكة شديدة في الراحتين أو أخمص القدمين، ويمكن أن يسبب تورماً في الشفتين والجفون. ويمكن أن يظهر هذه الطفح الجلدي في وقت مبكر جدًا من العدوى، ولكن يمكن أن يستمر أيضاً لفترة طويلة بعد ذلك، بحسب ما نقل موقع كي إكسان.

طفح الفم
توصلت دراسة حديثة إلى أن بعض الآفات والبقع في الفم قد تكون أحد الأعراض للإصابة بفيروس كورونا، ووجد الباحثون أن ثلث مرضى كورونا الذين يعانون من طفح جلدي على أذرعهم وأرجلهم يعانون أيضاً من بقع وآفات حمراء في أفواههم. وعادة ما تظهر هذه البقع بعد أسبوعين تقريباً من الإصابة بالأعراض الأكثر شهرة مثل الحمى وضيق التنفس.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن فريق مستشفى رامون إي كاجال الجامعي في مدريد، إسبانيا، قولهم إنه يجب على الأطباء والممرضات فحص تجاويف الفم لمرضى فيروس كورونا أو المشتبه بإصابتهم، لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من هذه الأعراض الفموية.

التهاب الأذن الوسطى
كشف تشريح جثث 3 مرضى مصابين بفيروس كورونا أن هذا الفيروس القاتل كان موجوداً في الأذن الوسطى للمرضى مسبباً التهابات فيها، ونُشر هذا التقرير البحثي في مجلة جاما العلمية.

وفي تقرير نُشر في صحيفة هندوستان تايمز، يقول الباحثون إن من الضروري توخي الحذر عند إجراء جراحات الأذن الاختبارية، نظراً لزيادة عدد حالات التهاب الأذن الوسطى لدى المصابين بفيروس كورونا المبلغ عنها.

تورم أصابع القدمين
سلطت الدكتورة البريطانية التي تعمل كمستشارة في مستشفى بيندرفيلدز الضوء على عرض جديد لفيروس كورونا، يتجلى بتورم في أصابع القدمين، حيث يتحول لونها إلى اللون الأحمر، مع ظهور بعض التقرحات في بعض الأحيان.

وعلى مدى عدة أيام، قد يتحول اللون أحمر إلى اللون الأرجواني الداكن، وتظهر في بعض الأحيان ردود فعل تشبه البثور في الأصابع، ويمكن أن تنتشر إلى باقي القدم، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.