سفينة المسح الزلزالي التركية "عروج ريس" (أرشيف)
سفينة المسح الزلزالي التركية "عروج ريس" (أرشيف)
الإثنين 10 أغسطس 2020 / 20:22

أثينا: أنقرة تهدد السلام شرق المتوسط

اتهمت اليونان اليوم الإثنين تركيا بتهديد السلام في شرق المتوسط، بعد اجتماع طارىء إثر إرسال أنقرة مجدداً سفينة للتنقيب عن المحروقات قرب جزيرة يونانية.

وأعلنت وزارة الخارجية اليونانية أن قرار أنقرة إرسال سفينة المسح الزلزالي "عروج ريس"، يشكل تصعيداً جديداً خطيراً ويثبت دور تركيا المزعزع للاستقرار.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة نشر بعد الاجتماع الطارىء لقادة القوات المسلحة، أن "اليونان لن تقبل بأي ابتزاز وستدافع عن سيادتها وحقوقها السيادية".

واجتمع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس مع قادة القوات المسلحة في الأيام الماضية، ووزير الخارجية ظهر اليوم بعيد إعلان أنقرة وجود سفينة تركية للتنقيب عن المحروقات في منطقة متنازع عليها في شرق المتوسط.

وكتب وزير الطاقة التركي فاتح دولماز على تويتر "بلغت سفينتنا للمسح الزلزالي عروج ريس النقطة التي ستقوم فيها بأعمالها في البحر المتوسط".

ونشرت البحرية التركية مذكرة بالمعلومات البحرية مفادها أن السفينة التركية ستقوم بنشاطاتها من 10 إلى 23 أغسطس(آب) الجاري، في منطقة تقع بين جزيرتي كريت جنوب اليونان وقبرص وقبالة سواحل مدينة أنطاليا التركية.

وبحث ميتسوتاكيس مع شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي في التوتر بين البلدين الجارين العضوين في حلف شمال الأطلسي، كما سيتحاور مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بحسب مكتب رئيس الوزراء.

وأعلن وزير الدولة جورجيوس جيرابتريتس لقناة (إي آر تي)، "نحن على استعداد تام من الناحيتين السياسية والعملانية"، وقبل الاجتماع الطارىء قال إن "القسم الأكبر من أسطولنا على أهبة الاستعداد للانتشار عندما يكون الأمر ضرورياً".

ودان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الأحد، التحركات المقلقة للغاية للبحرية التركية في المتوسط بعد توقيع اتفاق بحري بين مصر واليونان.

والاتفاق يهدف إلى ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، ويبدو أنه رد مباشر على اتفاق مماثل أبرم في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية في مقرها في طرابلس.

والاتفاق المبرم بين ليبيا وتركيا والذي بموجبه تم توسيع الفضاء البحري التركي بشكل كبير، أثار غضب معظم الدول الواقعة شرق المتوسط وفي مقدمها اليونان.

وفي السنوات الماضية اكتشفت حقول ضخمة من الغاز في شرق المتوسط، ما أثار اهتمام دول مطلة على المتوسط كاليونان وقبرص ومصر وإسرائيل وتركيا.