رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل حسان دياب (أرشيف)
رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل حسان دياب (أرشيف)
الإثنين 10 أغسطس 2020 / 22:29

حسان دياب.. رئيس "حكومة حزب الله" الذي أسقطته "الكارثة"

حسّان دياب الذي أعلن اليوم الإثنين استقالة حكومته بعد أشهر من تشكيلها، أستاذ جامعي من دون قاعدة شعبية، ترأس الحكومة في إحدى أكثر المراحل تعقيداً في لبنان، ويتركها من دون أي إنجاز ومن دون أن ينجح في كسب ثقة اللبنانيين المنهكين تحت ثقل أزمة اقتصادية غير مسبوقة أضيفت إليها قبل أيام كارثة انفجار مرفأ بيروت.

وقدّم حسان دياب (61 عاماً) لدى تعيينه رئيساً للحكومة في ديسمبر(كانون الأول) 2019، نفسه على أنه مستقل وتكنوقراطي، لكنه دخل نادي رؤساء الحكومات مدعوماً من ميليشيا حزب الله، القوة السياسية والعسكرية النافذة في لبنان.

ووصل في خضم انتفاضة شعبية عارمة أطاحت بالحكومة التي كان يرأسها سعد الحريري، الذي لا يزال يحتفظ بقاعدة شعبية لا بأس لها في لبنان، لكنه لم ينجح في إقناع المحتجين الذين نزلوا إلى الشارع مراراً خلال الأشهر الماضية منددين بقرارات حكومته ومطالبين إياها بالاستقالة.

وسرعان ما أصبح اسمه محور تعليقات ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد اهتمامه الزائد بصورته، وخطاباته الطنانة من دون مضمون عملي غالباً، ووصل الأمر إلى تداول نكتة بعد اتضاح نيته الاستقالة تقول "دياب يعلن تشكيل لجنة وزارية لبحث كيفية استقالته"، بسبب عدد اللجان التي أنشأها خلال 7 أشهر من عمر الحكومة.


ولم يكن دياب معروفاً على نطاق واسع قبل اختياره رئيساً للحكومة، كان أستاذاً في هندسة الاتصالات والكومبيوتر ونائب رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت، تولى حقيبة وزارة التربية لفترة قصيرة في 2011 بعد إطاحة ميليشيا حزب الله آنذاك بحكومة سعد الحريري في خضمّ أزمة سياسية حادة.

وسجلت حكومته فشلاً كبيراً آخر تمثل في العجز عن فرض رؤيتها في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي الذي طلب لبنان مساعدته للخروج من أزمته، فخضعت لضغوط القوى السياسية التي سعت إلى حفظ مصالحها قبل مصلحة البلد.

ورغم ذلك، لم يتردد دياب في انتقاد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي طلب من الحكومة اللبنانية خلال زيارة قام بها للبنان أخيراً، البدء بإصلاحات فورية كشرط للحصول على دعم مالي دولي.

وبدا منفصلاً تماماً عن الواقع عندما أعلن بعد الانفجار الذي أودى بأكثر من 160 لبنانياً وجرح 6 آلاف، رداً على الدعوات له بالاستقالة، أن حكومته "حكومة إنقاذ" لا يمكنها الاستقالة، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلامية.



وبعد انفجار بيروت، لم يدع إلى اجتماع لمجلس الوزراء إلا اليوم، على الرغم من الحزن الكبير الذي لفّ البلاد، وعودة اللبنانيين الغاضبين بكثافة إلى الشارع.

وأكدت تقارير إعلامية أنه ظل يقاوم الاستقالة حتى اللحظة الأخيرة، على الرغم من الضغوط التي مارسها العديد من الوزراء الراغبين بالاستقالة.

ويتحدّر دياب ذو القامة الطويلة من بيروت وهو أب لثلاثة أولاد، وله خبرة أكاديمية طويلة منذ التحاقه بالجامعة الأمريكية في بيروت في العام 1985، مدرّساً وباحثاً وصولاً إلى توليه مسؤوليات إدارية.

وعلى موقع إلكتروني يحمل اسمه ويتضمن تفاصيل عن سيرته الذاتية ورؤيته، يصف دياب نفسه بأنه "أحد الوزراء التكنوقراط النادرين منذ استقلال لبنان".

ودياب حائز أيضاً على دكتوراه في هندسة الكومبيوتر من بريطانيا حيث تلقّى علومه الجامعية، وفي سجلّه أكثر من 150 منشوراً في مجلات عالمية ومؤتمرات دولية، وفق سيرته الذاتية على موقعه الإلكتروني.



وخلال تسلمه رئاسة الحكومة، تعرض لانتقادات بعد أن دخل في نزاع مع الجامعة الأمريكية مطالباً بالحصول على تعويضاته في وقت أعلنت الجامعة طرد عشرات من موظفيها بسبب مشاكلها المالية.

ولعلّ النجاح الجزئي الوحيد الذي يمكن أن ينسب إلى حكومته، هو حسن إدارة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في المرحلة الأولى من انتشار الوباء.

وفي الخطاب الذي أعلن فيه استقالة حكومته مساء اليوم، لم يغير أسلوبه في إلقاء اللوم على الآخرين في فشل حكومته، وقال إنه "خاض معركة ليس فيها تكافؤ، وإن من حاربوه فعلوا ذلك لأنه وفريقه الحكومي كنا نشكل تهديداً لهم، ولأن نجاح الحكومة كان يعني التغيير في الطبقة التي حكمت دهراً حتى اختنق البلد من روائح فسادهم".