وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين (أرشيف)
وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين (أرشيف)
الإثنين 10 أغسطس 2020 / 22:38

وزير الخزانة الأمريكي يؤكد إمكان التوصل لاتفاق مع الديموقراطيين

أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين اليوم الإثنين، أنه يمكن التوصل إلى اتفاق حول خطة المساعدة الإضافية للأمريكيين بين الجمهوريين والديموقراطيين إذا أثبت الأخيرون أنهم منطقيون، بعد أسبوعين من مفاوضات فاشلة وتوقيع دونالد ترامب أول أمس السبت أربعة مراسيم.

وصرح لقناة "سي إن بي سي" أنه "يمكن إيجاد اتفاق في حال كان الديموقراطيون منطقيين ويريدون تسوية، لكن لن نحقق ذلك إذا قالوا نفضل التمسك بموقفنا على التوصل إلى اتفاق"، وأضاف "يبقى الاتفاق الخيار الأول لدونالد ترامب".

وبحث البيت الأبيض والنواب الديموقراطيون في الكونغرس لأسبوعين خطة مساعدة جديدة، لدعم الاقتصاد الذي تضرر كثيراً جراء فيروس كورونا المستجد، بدون التوصل إلى اتفاق.

وكان الديموقراطيون اقترحوا اعتباراً من مايو(أيار) الماضي إجراءات بمستوى 3 آلاف مليار دولار مقابل 1000 مليار تضمنها الاقتراح الجمهوري الذي عرض نهاية يوليو(تموز) الماضي.

وكان ترامب وقع أول أمس أربعة مراسيم لهذه التدابير المؤقتة، التي تقضي بتجميد الأجور وتقديم إعانات بطالة لفترة طويلة قيمتها 400 دولار أسبوعياً وحماية المستأجرين المهددين بالطرد وتأجيل تسديد القروض الطلابية.

وهذه المراسيم الموقعة قبل أقل من ثلاثة أشهر من الاستحقاق الرئاسي قد يتم الطعن بها أمام المحكمة، لأن الدستور الأمريكي كلف الكونغرس معظم القرارات المتعلقة بالموازنة في البلاد.

وقال منوتشين "يجب أن يكون لدينا نظام بطالة منصف للأفراد العاجزين عن إيجاد فرصة عمل، في وقت يجد ملايين الأمريكيين أنفسهم عاطلين عن العمل مع فرص ضيلة لإيجاد وظيفة على الأجل القصير".

وشدد أيضاً على أهمية تمويل إعادة فتح المدارس وهي أولوية بالنسبة لترامب، وتقديم قروض جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت بالأزمة الصحية، وقال "علينا الأ نأخذ أولادنا وشركاتنا الصغيرة رهائن وهي تحتاج لاستئناف نشاطها".

وأوضح أن "ثمة بالطبع حدوداً لما يمكننا تقديمه"، كما شدد على أن الشيكات المباشرة للأسر عنصر أساسي جداً في النهوض الاقتصادي، تخصص للعاملين والعاطلين من العمل وفي أي حال فقد أنفق الأفراد الأموال التي صرفت خلال خطة المساعدة الأولى في مارس(أذار) الماضي، ما ساهم في نمو الاستهلاك المحرك الرئيسي للاقتصاد الأمريكي.