وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 / 12:23

بومبيو في وسط أوروبا لتقليص الاعتماد على النفط الروسي وشبكات هواوي الصينية

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى براغ الثلاثاء، وفق التلفزيون الرسمي، في مستهل زيارة تستمر خمسة أيام إلى دول وسط أوروبا لمناقشة مسائل عدة، أبرزها دور الصين في تأسيس شبكات الجيل الخامس من الإنترنت.

وسيقضى بومبيو يومين في تشيكيا قبل أن يتوجّه إلى سلوفينيا، والنمسا، وبولندا، حليفة بلاده التي تستعد لاستقبال بعض الجنود الأمريكيين المغادرين ألمانيا لحمايتها في وجه الخصم التاريخي روسيا.

وستركز الجولة على حملة بومبيو لإقناع الدول الأوروبية بخفض اعتمادها على الطاقة الروسية وعدم التعامل مع هواوي، مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة التي تعتبرها واشنطن مصدر تهديد، في وقت تقود جهود تطوير شبكات الإنترنت من الجيل الخامس فائقة السرعة "5جي".

ومن المقرر أن يجري بومبيو برفقة نظيره التشيكي توماس بيترشيك زيارة إلى بيلزن لتكريم الجنود الأمريكيين الذين حرروا مدينة غرب تشيكيا، في 1945.

وسيلتقي الأربعاء بممثلي شركات تكنولوجيا تشيكية وأمريكية لمناقشة شبكة "5جي" قبل أن محادثات مع رئيس وزراء البلاد أندريه بابيش.

كما سيلقي بومبيو خطاباً أمام مجلس الشيوخ التشيكي ويجري لقاء قصيراً مع الرئيس ميلوس زيمان المؤيد للصين، وروسيا.

ويتوقع أن يزور سلوفينيا في اليوم التالي لتوقيع اتفاق ثنائي على صلة بأمن شبكات الجيل الخامس من الإنترنت.

كما سيزور بومبيو الخميس النمسا، للقاء مستشارها سيباستيان كورتز لإجراء محادثات حول التجارة بين الولايات المتحدة، والنمسا، وانخراط فيينا في بعثات حفظ السلام حول العالم.

وسيتوجه بومبيو إلى آخر محطة له السبت في بولندا، لمناقشة إعادة نشر القوات بعد سحبها من ألمانيا.

وأعلن البنتاغون أخيراً أن الولايات المتحدة ستعيد نحو 6400 عسكري من ألمانيا وستنقل 5600 آخرين إلى دول أخرى من حلف الأطلسي.

ولإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعلاقات قوية مع الرئيس البولندي أندريه دودا الذي  دُعي إلى البيت الأبيض قبل أيام من إعادة انتخابه في يونيو (حزيران) الماضي.
 
وقال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشزاك، إن الولايات المتحدة ستنشر ألف جندي إضافي على الأقل في بولندا.