إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 / 20:15

إنفوغراف: مؤشرات على جفاف جسمك من السوائل

24: - يوسف محمد

يعاني الكثيرون من الجفاف خلال فصل الصيف مع خسارة الكثير من السوائل بالتعرق، ويمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على أداء أعضاء الجسم وظائفها بشكل صحيح.

وفيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تدل على جفاف الجسم من السوائل، بحسب موقع هيلث الإلكتروني:

رائحة النفس الكريهة
إذا لاحظت أن رائحة أنفاسك كريهة، فقد يكون ذلك ناتجاً عن أنك لم تشرب كمية كافية من المياه لتشكيل اللعاب الذي يملك خصائص مضادة للجراثيم، وعند الجفاف يسمح انخفاض اللعاب في الفم بنمو البكتيريا مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

الرغبة بالكربوهيدرات
تقول إيمي جودسون، أخصائية التغذية الرياضية "عندما تمارس التمارين الرياضية في حالة الجفاف، فإنك تستخدم الجليكوجين، أو الكربوهيدرات المخزنة بمعدل أسرع، مما يقلل من مخزونك منها بسرعة أكبر. لذلك بمجرد الانتهاء من التمارين، من المحتمل أن تصبح أكثر رغبة بتناول الكربوهيدرات لمساعدتك على تجديد مستويات الجليكوجين هذه.

جفاف البشرة
إذا لم تشرب كمية كافية من الماء سيظهر ذلك بالتأكيد على بشرتك، وسيبدو الجلد الجاف باهتاً ومجعداً، كما ستظهر المزيد من التجاعيد والهالات السوداء حول العينين.

التعب
تحتاج العضلات والأنسجة إلى الماء لتعمل بالشكل الأمثل، وفي حال نقص هذا العنصر الأساسي يمكن أن نشعر بالتعب والنعاس.

القشعريرة
يحدث هذا لأن الجسم يبدأ في الحد من تدفق الدم إلى الجلد، بالإضافة إلى ذلك، يحتفظ الماء بالحرارة، وفي حالة الجفاف، فقد يكون من الصعب تنظيم درجة حرارة جسمك، مما قد يجعلك تشعر بالبرودة بشكل أسرع، حتى عندما لا تكون في بيئة باردة.

تشنج العضلات
عندما لا يحصل جسمك على كمية كافية من الماء، تتباطأ الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى تقلص عضلاتك، و يمكن أن تساهم التغييرات في الصوديوم والبوتاسيوم من خلال فقدان العرق أيضاً في هذه التشنجات.

الشعور بالدوار
ينخفض تدفق الدم أيضاً إلى الدماغ عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الماء، مما قد يجعلك تصاب بالدوار، وهذا يمكن أن يشكل حالة تتطلب عناية طبية عاجلة.

الصداع
يؤثر نقص الماء على مستويات السيروتونين في الجسم، مما قد يسبب الصداع. بالإضافة إلى ذلك، تستجيب الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ بسرعة لمستويات الماء مما يؤدي إلى آلام خفيفة وحتى الشعور بالصداع النصفي.