عبدالعزيز الخزرج الأنصاري (لقطة من يوتيوب)
عبدالعزيز الخزرج الأنصاري (لقطة من يوتيوب)
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 / 22:57

داعية قطري: تفجير لبنان سببه موضة "تكبير الصدور"

فجّر داعية قطري يدعى عبد العزيز الخزرج الأنصاري غضب المغردين اللبنانيين والعرب في تعليقه المستفز على كارثة انفجار مرفأ بيروت، الذي اعتبره "عقاباً من الله بسبب موضة تكبير الصدور عند اللبنانيات".

وهذا الداعية الإخونجي عبد العزيز الخزرج الأنصاري كان اسمه قد ذاع قبل أكثر من عام بعد تصويره فيديو يشرح فيه كيفية ضرب الزوجة والنساء غير المطيعات.

ويقول الداعية القطري، في فيديو نشره بعد يومين من تاريخ التفجير المشؤوم بعنوان "السبب الحقيقي لانفجار بيروت"، أن ما جرى في لبنان في 4 أغسطس (آب) الماضي هو "رد إلهي لأن لبنان مشهور بتغيير خلق الله عبر تكبير الشفاه وتنفيخ الصدور"، متهماً 85% من فتيات لبنان بممارسة علاقات محرمة.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصدر مطلع أن التحقيقات الأولية بشأن الانفجار تشير إلى "سنوات من التراخي والإهمال هي السبب في تخزين مادة شديدة الانفجار في المنشأة" البحرية لسنوات طويلة.

وأشارت الحكومة اللبنانية إلى أن 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار، كانت مخزنة منذ أكثر من 6 سنوات في أحد المستودعات عند المرفأ الذي انفجر وقتل فيه أكثر من 170 شخصاً وأصاب ستة آلاف آخرين، وتضررت أحياء كاملة بالعاصمة اللبنانية في لمح البصر.

ورد مغردون لبنانيون وعرب على تصريحات الداعية القطري الذي اعتبروه منافياً للأخلاق ومنسجماً مع أجندات الدوحة الداعمة لشقاق في صفوف اللبنانيين، لاسيما في إبعاد الشبهات عن عمليات ميليشيا حزب الله المنافية للقانون.

وتقول ليا الحاج موسى "نحن لا نعيش بالقرون الوسطى، ما هذه التفاهات. هذه التصريحات تعكس لب المشكلة لدى مدعي التديّن"، فيما يعتبر عبدالله على تويتر أن الداعية المذكور "يعكس الفكر الراديكالي لدى تنظيم الإخوان المسلمين، المدعوم من الدولة القطرية مالياً وإعلامياً".

ويتساءل طوني زغيب: إذا صحّت اعتقادات منتحل صفة عالم الاجتماع، يا ترى ماذا سيكون عقاب الله على الإرهاب والفساد والعبودية في قطر".

يشار إلى أن وزير الصحة في الحكومة اللبنانية المستقيلة حمد حسن أعلن اليوم أن "أعداد المفقودين جراء الانفجار تقدر بنحو 30 إلى 40 شخصاً، موضحاً أن "نحو 1500 مصاب يتطلبون علاجات خاصة"، و"120 منهم لا يزالون في العناية الفائقة".