زعيمة الحزب الدستوري الحر المعارض في تونس عبير موسي (أرشيف)
زعيمة الحزب الدستوري الحر المعارض في تونس عبير موسي (أرشيف)
الأربعاء 12 أغسطس 2020 / 19:15

تونس: أحزاب المعارضة تدعم تشكيل حكومة مستقلة عن النهضة

أعلنت أحزاب وكتل برلمانية محسوبة على المعارضة في تونس اليوم، الأربعاء، دعمها لمقترح رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي تشكيل حكومة "كفاءات مستقلة" رغم اعتراض الحزب الأول حركة النهضة.

وأعلن الحزب الدستوري الحر المعارض، الذي شارك للمرة الأولى منذ دخوله البرلمان بعد انتخابات 2019، في مشاورات تكوين حكومة بعد لقاء ممثليه بالمشيشي اليوم.

ويعترض الحزب، الذي يملك 16 مقعداً، من حيث المبدأ على حكومات تضم خصمها اللدود حركة النهضة الإخوانية، ولكنه أبدى استعداداً هذه المرة لدعم حكومة خالية تماماً من مشاركة الأحزاب.

وقالت رئيسة الحزب عبير موسي، بعد لقائها بالمشيشي للصحافيين: "موقفنا أنه لا يمكن إصلاح حال تونس إلا مع توفر إرادة سياسية لإعلاء دولة القانون والمؤسسات التي فقدناها في المدة الأخيرة، وذلك بالقطع مع الإسلام السياسي".

وأعلنت كتلة الإصلاح الديمقراطي في البرلمان أنها ستدعم حكومة كفاءات مستقلة، في علاقة "شراكة وتعاون مع الأحزاب".

وقال النائب عن الكتلة حسونة  الناصفي للصحافيين: "رئيس الحكومة المكلف على الطريق السليم.. وهناك مؤشرات ايجابية تعزز فرصه لنيل ثقة البرلمان".

وتعيش تونس أزمة سياسية بعد التخلي عن الحكومة الثالثة منذ انتخابات أكتوبر(تشرين أول) 2019، ويضغط الحزب الأول حركة النهضة لتكوين حكومة سياسية تضم أكثر ما يمكن من الأحزاب في حين دعت أحزاب أخرى للمزج بين الكفاءات ومرشحي الأحزاب.

ويمنح النظام السياسي في تونس، البرلماني المعدل، الحزب الفائز تقديم مرشح لتكوين حكومة، وكانت حركة النهضة قدمت مرشحها الحبيب الجملي بعد استنفاد الآجال الدستورية القصوى قبل أن تسقط حكومته في البرلمان في يناير(كانون ثاني) الماضي.

وأصبح الرئيس قيس سعيد هو المخول، بحسب الدستور، بتقديم مرشح بديل، فاختار إلياس الفخفاخ.

وقدمت حركة النهضة وأحزاب أخرى حليفة لها لائحة لوم لسحب الثقة من حكومة الفخفاخ المتهم بتضارب المصالح بعد نحو 5 أشهر من تعيينه، ولكن استقالة الفخفاخ أبقت المبادرة دستورياً في يد رئيس الجمهورية لاختيار مرشح آخر، ولا يُلزم الدستور هشام المشيشي بتشكيل حكومة أحزاب.

وبرر المشيشي قراره بالتوجه إلى حكومة تكنوقراط بالخلافات السياسية الحادة بين الأحزاب.