الجمعة 25 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

صحيفة: عقوبات أمريكية منتظرة على حلفاء حزب الله بينهم جبران باسيل

متظاهر يقف وسط صورة باسيل ونصرالله على مشانق رمزية في بيروت (أرشيف)
متظاهر يقف وسط صورة باسيل ونصرالله على مشانق رمزية في بيروت (أرشيف)
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تعد لحزمة من العقوبات ستوقعها على حلفاء حزب الله في لبنان، ستشمل عدداً من السياسيين، ورجال الأعمال، اللبنانيين، في خطوة لاحتواء الميليشيا التي تدعمها طهران.

واتبعت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سياسية العقوبات للضغط على طهران، وللحد من نشاطاتها في الشرق الأوسط، والتي تهدد الأمن والسلم في المنطقة، وتنوي تشديد الخناق عليها باستهداف الجماعات الموالية لها، حسب ما نقل موقع قناة "الحرة" الإلكتروني.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين لم تكشف أسماءهم أن واشنطن تريد التحرك السريع،  لتغيير المسار في لبنان، خاصةً أنه مقبل على إعادة إعمار بيروت، بعد أن تسببت كارثة انفجار المرفأ في تحيول العاصمة اللبنانية إلى مدينة منكوبة.

وتدرس اشنطن الآن قائمة الذين ستسهدفهم العقوبات لدورهم أيضاً في انتهاك حقوق الإنسان،و في الفساد.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الحلفاء الرئيسيين الذين يطالب المسؤولون الأمريكيون بإخضاعهم للعقوبات، جبران باسيل، صهر الرئيس اللبناني ميشال عون، ووزير الخارجية السابق، ورئيس التيار الوطني الحر أحد أهم حلفاء حزب الله إلى جانب حركة أمل التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري.

وقال السفير الأمريكي الأسبق في لبنان جيفري فيلتمان، للصحيفة، إن باسيل كان يجب أن يخضع للعقوبات منذ زمن، خاصة بعد تمكينه حزب الله سياسياً، وتوفير الغطاء المسيحي للميليشيا الممولة من إيران.

وكانت الخزانة الأمريكية قد أدرجت خلال العام الحالي، ثلاث شخصيات و12 كياناً في لبنان على قوائم الإرهاب لارتباطها بميلشيات حزب الله.

وضمت القائمة يوسف عاصي وجواد نور الدين من مؤسسة الشهداء، لحزب الله، وقاسم محمد بزي المرتبط بشركة أدوية ومعدات طبية خاضعة لحزب الله اللبناني.

وشملت قائمة الإرهاب كيانات لبنانية وشركات أدوية داخل لبنان من بينها "الكوثر" و"أمانة فيول" و"أمانة بلاس" و"أمانة سانيتاري" و"شاهد فارما" وسيتي فارما" و"ميراث" و"سانوفيرا فارم".

وتصنف الولايات المتحدة والعديد من دول العالم مثل بريطانيا، والأرجنتين، وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وهولندا، وألمانيا، وبارغواي، حزب الله منظمةً إرهابيةً.

T+ T T-