الرئيسان الإيراني حسن روحاني والفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الرئيسان الإيراني حسن روحاني والفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الأربعاء 12 أغسطس 2020 / 21:20

في مكالمة مع روحاني... ماكرون يحذر من أي "تدخل خارجي" في لبنان

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء من "أي تدخل خارجي" في لبنان خلال اتصال مع نظيره الإيراني حسن روحاني، بعد ثمانية أيام من الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية وأدى إلى تظاهرات مناهضة للطبقة السياسية.

وذكر ماكرون "بضرورة تجنب، كل القوى المعنية، أي تصعيد للتوتر وكذلك أي تدخل خارجي، ودعم تشكيل حكومة مهمتها إدارة الأزمة الطارئة"، وفق ما جاء في بيان للرئاسة الفرنسية.

وأشار ماكرون أيضاً إلى "الحاجة الملحة للتحرك في الإطار الذي وضعته الأمم المتحدة في المؤتمر الدولي لدعم ومساعدة بيروت، والشعب اللبناني".

وتقيم إيران علاقات وثيقة مع حزب الله حليفها الأساسي في لبنان.

وفي الاتصال، اتفق الرجلان على "تعزيز التعاون" لمواجهة وباء كورونا في الأسابيع المقبلة.

وعن الاتفاق النووي الإيراني االموقع في يوليو (تموز) 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة منذ 3 أعوام ، ذكّر ماكرون "برغبته في الحفاظ" على إطار الاتفاق، و"العمل لصالح التهدئة في المنطقة"، داعياً إيران إلى "مبادرات ضرورية لتفادي تصعيد التوتر".

وأثار ماكرون الملف اللبناني أيضاً في اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأشار إلى "أهمية عمل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي معاً على التهدئة بما يصب في مصلحة الاستقرار في لبنان والمنطقة كاملةً، ودعم حكومة" لإدارة الأزمة الطارئة.

والتمس ماكرون أيضاً "مشاركة روسيا في الآلية التي وضعت خلال المؤتمر الدولي لدعم بيروت والشعب اللبناني" الذي عقد عبر الفيديو برعاية الأمم المتحدة، وفرنسا.

ولم تشارك موسكو في المؤتمر الدولي الذي تعهد المشاركون فيه بمساعدة طارئة إلى لبنان بـ 252.7 مليون يورو.