الأحد 27 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

أوبك: انتعاش الطلب العالمي على النفط في 2021

مضخة نفطية على شعار أوبك (تعبيرية)
مضخة نفطية على شعار أوبك (تعبيرية)
قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك اليوم الأربعاء، إن تراجع الطلب العالمي على النفط سيستمر هذا العام، لكنه ربما لن يكون بنفس الحدة التي كانت المنظمة تتوقعها سابقاً.

وتوقع التقرير الشهري للمنظمة الذي صدر اليوم انخفاض الطلب العالمي بمتوسط 9.1 مليون برميل يومياً في العام الجاري بسبب التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

ويعد هذا تعديلاً طفيفاً مقارنة امع لتقرير الشهري السابق، عندما توقع خبراء أوبك انخفاضاً قدره 9.2 مليون برميل يومياً.

وقالوا إن هذا يعني أن الطلب هذا العام سيبلغ في المتوسط 90.6 مليون برميل يومياً.

وتوقعت المنظمة زيادة كبيرة في الطلب على النفط الخام مرة أخرى في العام المقبل، وقالت إنها تتوقع في 2021، زيادة في الاستهلاك بـ 7 ملايين برميل يومياً مقارنة مع العام الجاري.

وأظهرت تقديرات معدلة لمنظمة أوبك أن صناعة النفط الصخري الأمريكية تضررت بصورة أقل مما كانت المنظمة تتوقعه سابقاً، من تراجع الطلب والأسعار في الفترة الماضية، وأوضحت أن تعافي الأسعار أخيراً أعطى دفعة لشركات الحفر العاملة في هذا المجال.

وبدل التراجع بنسبة 7% في الربع الثالث من العام، كما كانت تتوقع أوبك في الشهر الماضي، أصبحت المنظمة تتوقع الآن أن يسجل إنتاج النفط الأمريكي ارتفاعاً طفيفاً.

وسجلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام أعلى مستوى في خمسة أشهر هذا الأسبوع فوق 45 دولاراً للبرميل.

ووصفت وكالة بلومبرغ للأنباء، ذلك بمثابة تذكير للمنظمة، التي قادت مع حلفائها أسعار النفط إلى التعافي من تداعيات كورونا بخفض الإنتاج، بأن هذه الاستراتيجية التي تدعم إيرادات دول المنظمة توفر أيضاً شريان الحياة لمنافسيها.

وتؤكد المراجعة صحة قرار أوبك بالتخلص التدريجي من جزء من التخفيضات بداية من هذا الشهر، لتتمكن من استعادة حصتها في السوق التي قد تخسرها لصالح النفط الصخري ومنتجين آخرين.

T+ T T-