مديرة متحف مونتريال السابقة، ناتالي بونديل. (أرشيف)
مديرة متحف مونتريال السابقة، ناتالي بونديل. (أرشيف)
الخميس 13 أغسطس 2020 / 16:45

أكثر من 100 موظف بمتحف مونتريال يوقعون عريضة رفضاً لعودة مديرته المفصولة

24- إعداد:علياء شاهين

يثار جدل أخيراً، في كندا، على خلفية إقالة مديرة متحف مونتريال للفنون الجميلة، ناتالي بونديل، والتي أنهي تعاقدها يوليو (تموز الماضي) وكانت تحاول العودة رفقة فريق من مناصريها ودعم من وزيرة الثقافة في إقليم كيبيك، ناتالي روي، بيد أن أكثر من 100 موظف سابق وحالي، وقعوا عريضة لإيقافها.

وتتناول العريضة عبر خطاب مفتوح انتشر على وسائل الإعلام العالمية، تعبيراً قاطعاً عن دعمهم لقرار فصل بونديل، مشددين بحزم على ضرورة الإبقاء على خلعها الذي عُد حدثاً بارزاً في الأوساط الثقافية في البلاد.

ويهدف هذا الإجراء من طرف الموظفين لكشف ما وصفوه بأحداث مقلقة وأجواء عمل "سامة"، خلال فترة رئاسة بونديل للمتحف، مؤكدين على تدهور العمل لسنوات بسببها.

ويسعى الموظفون إلى دحض العديد من الالتماسات التي تم تداولها لصالح بونديل، مع الإشارة إلى أن الالتماسات والتصريحات المؤيدة لها قد "استخدمت في وسائل الإعلام"، فإن الرسالة الجديدة تؤكد: "يكفي... نحن الذين وقعنا على هذه الرسالة موظفون في متحف مونتريال، نحن الذين ندرك ما حدث بالفعل، بعد أن عايشنا الأحداث المقلقة بأنفسنا".

وأضافوا: "نعتقد أن الوقت قد حان لجعل أصواتنا مسموعة من أجل وضع حد للتغطية الإعلامية المشوهة التي تضر فقط بمؤسستنا".

ووفقًا للرسالة المفتوحة، كانت المضايقات والترهيب من الأحداث اليومية في المتحف، لا سيما أثناء تجهيزات العرض ، بحضور الشهود، وغالبًا ما تم حظر المظالم و "تجميد الزملاء بشكل متكرر". لم يكن لدى أي فريق استقلالية مهنية لاتخاذ القرارات، الذي كان من الممكن له ساعته أن يؤدي إلى تجاوز التكاليف التي يمكن تجنبها والضغط الذي لا داعي له، وقيل . قيل أن الإدارة المجهرية لبونديل "تعيق سير عمل الموظفين"

وتذهب الرسالة إلى أبعد من ذلك في معالجة رد فعل بونديل المتحدي على طردها حين قالت: "لقد شعرت بالإهانة الشديدة" لأنها وصفت نفسها علنًا بأنها ضحية "الإعدام خارج نطاق القانون"، وكتبوا: "في عام 2020 ، يظهر هذا انفصال صادم مع القيم الإنسانية للمتحف التي من المفترض أنها تتبناها. كيف تجرؤ على الإدلاء بمثل هذا التصريح الفاضح بعد كل ما فعلته وسمحت بحدوثه".

ويستهدف خطاب فريق العمل أيضًا أحد أنصار بونديل، على الرغم من أنه لا يذكره بالاسم. ويقال إن الرجل، الموصوف بأنه مدير سابق، كان وراء الالتماسات التي تدور بين أعضاء المتحف. تصفه الرسالة بأنه "عازم على تشويه سمعة المجلس علنًا الذي كانت أفعاله في مصلحة المتحف".

وصفت رسالة الموظف دوافعه بأنها "مشكوك فيها للغاية" وتزعم أنه تم تعيينه من قبل بونديل على الرغم من كونه غير مؤهل. وتؤكد الرسالة أنه كان أيضًا من بين المديرين المسؤولين عن البيئة غير الصحية.

وحدد مصدر الرجل باسم توماس باستيان، الذي تم إدراج اسمه كمنظم لعريضة مؤيدة لبونديل على موقع Change.org وقعها أكثر من 5000 شخص.

وقالت وزيرة الثقافة في كيبيك روي في وقت سابق إنها شعرت "بالذهول" عندما سمعت لأول مرة أن وظيفة بونديل كانت في خطر ، وقالت إنها كانت تحقق في المتحف من أجل الفصل.

بينما نصت الرسالة المفتوحة، على أنه كان من المتوجب الاستماع للموظفين بشأن فصل بونديل، داعين وزيرة الثقافة للتحدث معهم مباشرة لتوضيح هذه القضايا.