الخميس 24 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

كيف كان شكل أباطرة روما؟.. الذكاء الاصطناعي والفن يجيبان

مزيج جديد من الذكاء الاصطناعي والفن يشجع على إنتاج صور فوتوغرافية مفصلة بشكل مدهش، تتناول سؤالاً أثيراً على الباحثين.. كيف كان شكل الأباطرة الرومان حقاً؟.

ربما نعرف عن نيرون، الإمبراطور المستبد الذي حكم روما 14 عاماً في القرن الأول، وارتكب جرائم قتل سياسية واضطهد المسيحيين وعاث فساداً في المدينة التي احترقت، لكن هل يتساءل الناس عن شكله؟، هذا السؤال دار في خلد الباحث والمصمم دانيال فوشارت، خلال الحجر المنزلي بسبب كورونا، ومن منزله في تورونتو، استطاع استخراج صور شخصية ملونة، لنيرون، و53 إمبراطوراً آخرين.

وحسب موقع فوشارت، لجأ المصمم إلى تطبيق Artbreeder، وهو تطبيق شبكة توليدي (GAN) يستخدم التعلم الآلي لإنشاء صور مركبة.

وأجرى فوشارت عملية معقدة لكل صورة، بتحميل عشرات الصور لتماثيل نصفية حجرية تصور الإمبراطور المعني، ما أدى إلى تقريب دقيق لشكلها، وبمجر الرضا عنها، انتقل إلى برنامج فوتوشوب، لمزيد من العمل، فأزال التشققات واستبدل الزوائد المكسورة، وأضاف نسيج الجلد ولون العين وما إلى ذلك، ما أدى بشكل إلى تحويل الصخور المنحوتة إلى صور فوتوغرافية عالية الدقة.

وقال فوشارت: "بعض القرارات كانت ثقيلة خلال البحث" موضحا أنه نظر إلى مسقط رأس الأباطرة ونسبهم لتخمين لون بشرتهم.

ويقول المصمم: "من السهل إزالة كل التعبيرات والشخصيات من الأصل عند تصوير الأشياء. لقد حاولت جاهدًا الاحتفاظ بذلك"، ويضيف "فلوريانوس، على سبيل المثال. لم يكن التمثال النصفي الذي كنت أستخدمه، لكني اعتقدت أن التعبير كان رائعاً. كان لابد من الاحتفاظ به، كلما ابتعد التعبير عن الحيادية، كلما كان من الصعب الاحتفاظ بالصور".

ويُذكر أن فوشارت استخدم أيضاً التعلم الآلي لعمل صور للمومياوات المصرية ولجعل سلسلة من المنحوتات الصلصالية التي صنعها طلاب أكاديمية نيويورك للفنون في وجوه واقعية.

ويمكن للراغبين مشاهدة هذه الصورة الاطلاع عليها عبر موقع على Reddit والتعرف على كليوباترا وفينوس دي ميلو وحتى تمثال الحرية، باستخدام تقنيات وأدوات مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي.











T+ T T-