مجموعة أصدقاء السودان في مؤتمر سابق (أرشيف)
مجموعة أصدقاء السودان في مؤتمر سابق (أرشيف)
الخميس 13 أغسطس 2020 / 19:06

"أصدقاء السودان" تحذر من عرقلة السلام

حذّرت مجموعة "أصدقاء السودان" في إعلان، الأربعاء، من يسعى إلى عرقلة السلام في هذا البلد، إثر تصاعد الحوادث الدامية في الأسابيع الماضية في بعض مناطقه.

وأصدرت 26 دولة ومنظمة، بينها فرنسا، والسعودية، والولايات المتحدة، وقطر، والإمارات، والاتحاد الأفريقي، والبنك الدولي، المنضوية في مجموعة "أصدقاء السودان" إعلان "الشركاء المستدام في السودان" الأربعاء بعد مؤتمر في الرياض،  عبر الفيديو.

وقال المشاركون إن "أي عرقلة لعملية السلام ستُطيل معاناة السودانيين"، مشددين على أن "التبعات ستلاحق جميع المعرقلين لعملية السلام، وتطبيق الميثاق الدستوري، والإعلان السياسي الموقع  في  17 أغسطس (آب) 2019".

وشكّل الإعلان السياسي بداية مرحلة انتقالية لثلاثة أعوام يفترض في نهايتها تنظيم انتخابات.

ووقعت في الآونة الأخيرة صدامات دامية بين قبائل عربية وإفريقية في دارفور، غرب البلاد، فيما تشهد مدينة بورتسودان، في الشرق، مواجهات قبلية عنيفة.

وشارك في المؤتمر الثامن لمجموعة "أصدقاء السودان" الذي عقد الأربعاء في الرياض، الحكومة الانتقالية التي شكّلت بعد سقوط نظام عمر البشير، ومجموعات مسلحة، وللمرة الأولى جنوب السودان الذي كان "ضيف شرف" وهو الذي يلعب دور الوساطة في محادثات السلام.

وقررت المجموعة عقد مؤتمر جديد في أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، لمناقشة إصلاحات اقتصادية، ومتابعة مؤتمر برلين الذي عقد في يونيو(حزيران) الماضي، واتفقت فيه الجهات المانحة على تقديم مساعدات بـ 1.8 مليار دولار للسودان.