الممثل الأمريكي للتجارة روبرت لايتهايزر (أرشيف)
الممثل الأمريكي للتجارة روبرت لايتهايزر (أرشيف)
الخميس 13 أغسطس 2020 / 21:45

تأجيل فرض الرسوم الأمريكية الإضافية على طائرات ايرباص

أعلنت واشنطن، الأربعاء، أنها سترجئ فرض مزيد من الرسوم الجمركية على 7.5 مليارات دولار من منتجات الاتحاد الأوروبي، هددت بفرضها في إطار نزاع قديم على الدعم المالي الحكومي لمُصنع الطائرات ايرباص.

وفي العام الماضي سمحت منظمة التجارة العالمية للولايات المتحدة بفرض رسوم تصل إلى 100% على 7.5 مليارات دولار من السلع الأوروبية.

ثم فرضت واشنطن ضرائب بـ 25% على عدد من المنتجات الأوروبية مثل الويسكي، والنبيذ، والجبنة، والزيتون.

ورفعت الرسوم على طائرات ايرباص من 10 إلى 15% في مارس (آذار) الماضي.

وفي الشهر الماضي أكد الاتحاد الأوروبي امتثاله لقرارات منظمة التجارة العالمية، ودعا إلى إلغاء الرسوم.

وقالت واشنطن الأربعاء، إن "التكتل الأوروبي لم يفعل ما يكفي" لكنها أشارت إلى استعدادها للتوصل إلى حل.

وقال الممثل الأمريكي للتجارة روبرت لايتهايزر في بيان إن "الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء لم تتخذ الخطوات الضرورية للامتثال لقرارات منظمة التجارة العالمية".

وأضاف "لكن الولايات المتحدة ملتزمة بالتوصل إلى حل طويل الأمد لهذا النزاع".

وتابع "بناءً على ذلك، ستبدأ الولايات المتحدة عملية جديدة مع الاتحاد الأوروبي في مسعى للتوصل إلى اتفاقية تعالج السلوك الذي أضر بقطاع الطيران الأمريكي والعمال، وتضمن للشركات الأمريكية تكافؤ الفرص".

وهددت واشنطن في يونيو(حزيران) الماضي، بزيادة الرسوم على منتجات إضافية من الاتحاد الأوروبي بـ 3.1 مليارات دولار، وفق ما يسمح لها قرار منظمة التجارة العالمية.

وأدخلت واشنطن تعديلات طفيفة على قائمة المنتجات الأربعاء، لكنها تركت قيمة السلع الخاضعة للرسوم عند 7.5 مليارات دولار.

وبقيت الرسوم عند 15% للطائرات و25% للسلع الأخرى.

رحبت المفوضية الأوروبي بحذر بـ"القرار الأمريكي بوقف تصعيد النزاع المستمر بسبب الطائرة" وقالت إن مفوض التجارة فيل هوغان سيواصل العمل مع لايتهايزر للتوصل إلى حل.

وكتبت المفوضية في تغريدة، أن "التباطؤ الاقتصادي الحالي، وتداعياته على السفر الجوي وقطاع الطائرات، يشكل ضرورة ملحة لحل النزاع".

لكن ايرباص قالت إنها "تأسف بشدة" للقرار الأمريكي بإبقاء الرسوم على طائراتها "رغم الخطوات الأوروبية الأخيرة للوصول إلى امتثال تام".

وأضافت أن "ايرباص على ثقة بأن أوروبا سترد بالشكل المناسب للدفاع عن مصالحها ومصالح جميع الشركات والقطاعات الأوروبية، ومن بينها ايرباص، المستهدفة بالرسوم".

ورحبت وزيرة التجارة البريطانية ليز تراس بالقرار الأمريكي، لكنها قالت إنه "لا يشمل رسوماً بـ 25% على ويسكي السكوتش، أو الويسكي الاسكتلندي المعدّ بالشعير الخالص".

وقالت في بيان: "هذه الرسوم تؤذي الصناعة وموارد الرزق على جانبي الأطلسي، ولا تصب في مصلحة أحد. لذا سأكثف المحادثات مع الولايات المتحدة لإلغائها في أسرع وقت".

وتتواجه المجموعتان الأميركية بوينغ والأوروبية ايرباص منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2004 أمام منظمة التجارة العالمية، بسبب المساعدات الحكومية للمجموعتين التي يعتبرها كل طرف غير قانونية.

وهذا الخلاف هو أطول وأكثر نزاع تجاري تعقيداً تعالجه منظمة التجارة العالمية.

وقالت ايرباص في أواخر يوليو (تموز) الماضي، إنها "توصلت لاتفاقية مع الحكومتين الفرنسية والإسبانية، لدفع فوائد أكبر على السلف المقدمة لمساعدتها في تطوير طائرة إيه-350 للمسافات البعيدة، إلى مستويات تعتبرها منظمة التجارة العالمية مناسبة".

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت أن ذلك يلغي أي سبب للولايات المتحدة لإبقاء الرسوم على سلع الاتحاد الاوروبي بموجب قرارات منظمة التجارة، ويوفر حجة قوية لتسوية سريعة للنزاع.