الأحد 17 يناير 2021
موقع 24 الإخباري

الاتحاد الأوروبي يعد عقوبات ضد بيلاروسيا

محتجون في بيلاروسيا (أ ف ب)
محتجون في بيلاروسيا (أ ف ب)
قال دبلوماسيون اليوم الجمعة، إن المنسق الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يعد قائمة بعقوبات ضد أفراد من بيلاروسيا بعد حملة أمنية قمع من جانب الشرطة عقب الانتخابات.

وقال مسؤول أوروبي بعد اجتماع الوزراء عبر الفيديو: "اتفق وزراء الخارجية على فرض عقوبات على المسؤولين عن القمع وسيضع قائمة بالأسماء".

وتشهد بيلاروسيا منذ مساء الأحد تظاهرات احتجاجاً على إعادة انتخاب لوكاشينكو الذي يتولى السلطة منذ 26 عاماً في الجمهورية السوفياتية السابقة.

وقوبل الاحتجاج على فوزه بـ 80% من الأصوات بحسب النتائج الرسمية، بقمع عنيف من قوات مكافحة الشغب، ما تسبب في مقتل شخصين وإصابة عدد كبير ومجهول بجروح.

ونددت سفتلانا تيخانوفسكايا التي حصلت على 10% من الأصوات حسب النتائج الرسمية، تزوير هائلة وطلبت من لوكاشينكو "التخلي" عن السلطة.

وعمت الاضرابات اليوم الجمعة، المصانع وانتشرت السلاسل البشرية السلمية على غرار ما حصل في اليوم السابق في بيلاروسيا، للتنديد بوحشية الشرطة وتزوير الانتخابات.

في مينسك، خرج مئات العاملين من مصانع جرارات زراعية وشاحنات وحافلات للتنديد بقمع الشرطة وتزوير نتائج الانتخابات.

ومنذ الخميس، أعطت السلطات مؤشرات على تراجعها بعد أن واجهت الآلاف يرتدون اللون الأبيض ويحملون وروداً ويشاركون في سلاسل بشرية.

ولم تفرّق قوات مكافحة الشغب التجمعات الأخيرة ولم تستخدم الهراوت، والأسلحة المضادة لأعمال الشغب، على عكس تظاهرات الليالي السابقة.
T+ T T-