الأحد 20 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

وزير الصحة الروسي: سننشر جميع بيانات تجاربنا للقاح كورونا قريباً

قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو إن مجمل الانتقادات الموجهة للقاح الروسي تتعلق بضرورة أن علينا نشر "كافة البيانات الخاصة باللقاح ونشر معلومات أكثر عن الدراسة والتجارب بخصوصه".

ووفقاً لقناة "روسيا اليوم"، اليوم السبت، أضاف موراشكو قائلاً: "سنقوم بنشر نتائج الدراسات السريرية وما قبل السريرية قريبا جداً".

وأوضح: "ربما سنبدأ الاثنين المقبل بنشر هذه المعلومات للعالم"، مضيفاً: "الكثير لا يعرفون أن المنصة الحيوية التي جرى تطبيق اللقاح الجديد عليها، قد استخدمت سابقا في إنتاج 6 عقاقير".

وتعرض اللقاح الروسي "سبوتنيك V" لانتقادات وتشكيك نظرا لغياب المعلومات الضرورية عنه من أجل تشكيل رؤية عن أسلوب عمله والوصول لمرحلة الاستجابة المناعية وهو ما لم تنشره روسيا بشكل كاف حتى الآن بحسب المنتقدين.

وعن التجارب قبل السريرية، أكد ميخائيل موراشكو وزير الصحة الروسي أنه "إذا تحدثنا عن الحمض النووي الريبي، الذي تم إنتاجه في الخارج، فقد كانت هناك منشورات تفيد بأن بعض اللقاحات خرجت دون دراسات قبل السريرية واستخدمت بشكل مباشر على البشر، وهو ما لم يحدث مطلقا في حالتنا. علاوة على ذلك، تتم مراقبة الحيوانات التي تلقت اللقاح اليوم. هي أيضا حقنت بالفيروس. ووفقا للنتائج فإن الحيوانات التي تم تطعيمها لم تمرض".

وحول الانتقادات، قال موراشكو "الزملاء الأجانب الذين يشعرون على الأرجح بالمنافسة والتفوق التنافسي للعقار الروسي يحاولون إبداء مواقف لا أساس لها إطلاقا، حسب رأينا.. لكن اللقاح الروسي، كما أكرر مرة أخرى، هو الحل الذي يستند إلى المعارف والمعطيات السريرية المحددة"، على حد قوله.
T+ T T-