السبت 24 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: عقاقير محتملة لعلاج فيروس كورونا

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
يحاول العلماء والباحثون منذ بداية أزمة كورونا البحث عن علاجات يمكن أن تساعد في علاج المرضى المصابين بالفيروس.

ويختبر الباحثون عدداً من العقاقير الطبية المحتملة لعلاج هذا الوباء، وتشير العديد من الدراسات إلى أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض أخرى، يمكن أن تساعد في علاج فيروس كورونا والحد من خطورة أعراضه.

وفيما يلي مجموعة من الأدوية والعقاقير التي تم اختبارها حتى الآن، ويعتقد الباحثون أنها يمكن أن تكون منطلقاً لإيجاد علاج للوباء:

عقار للربو
يقول الباحثون إن عقار إنترفيرون بيتا، الذي تم تطويره في الأصل لعلاج الربو واضطراب الانسداد الرئوي المزمن، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، والحاجة إلى دعم جهاز التنفس الصناعي لدى مرضى كورنا الذين يدخلون المستشفى.

وبالإضافة إلى ذلك، قلل العقار من ضيق التنفس الشديد، وهو أحد الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا بين المرضى في المستشفيات، وفقاً لموقع يو بي أي.

عقار للكوليسترول
ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن عالمين من كلية الطب في نيويورك، يعتقدان أن عقاراً شائعاً يستخدم لخفض نسبة الكوليسترول في الدم قد يكون علاجاً محتملاً لفيروس كورونا.

ويعمل البروفيسور جيكوب نامياس مع بنجامين تين في كلية الطب في نيويورك، على إيجاد علاج لفيروس كورونا منذ زهاء ثلاثة أشهر. ومن خلال أبحاثهما المستمرة اكتشف العالمان بأن عقار الفينوفايبرات الذي يخفض الكوليسترول، أظهر نتائج واعدة في محاربة فيروس كورونا في الدراسات المخبرية.

علاج إسباني خلوي
أظهر عقار تم تطويره وتجربته من قبل باحثين إسبان في نتائجه الأولية أنه يقلل من وفيات مرضى الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من 85 إلى 15%.

وقالت مصادر من جامعة (ميجيل هيرنانديز) في مدينة إلتشي بمقاطعة أليكانتي الإسبانية (شرق البلاد) أنه تم اختبار هذا العلاج الخلوي على 13 مريضاً يخضعون لتنفس صناعي، وثبتت فعاليته السريرية للحالات الحرجة المصابة بـ(كوفيد-19). ويعتمد هذا العلاج المتقدم على الخلايا الجذعية ذات الخصائص التجديدية والمضادة للالتهابات والمنظمة لمناعة الجسم، بحسب صحيفة ميديكال إكسبريس.

عقار لضغط الدم
أظهرت دراسة جديدة أن حبوب ضغط الدم الشائعة التي يتناولها الملايين يمكن أن تعالج فيروس كورونا، ويقول العلماء إن حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين تعمل على تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة وتقليل شدة العدوى لدى المرضى، وفقاً لما ذكرت صحيفة ميرور البريطانية.

عقار لأمراض المناعة
نشرت مجلة نيتشر العلمية مؤخراً دراسة قامت بتحليل قاعدة بيانات ضخمة تضم حوالي 12 ألف عقار محتمل لعلاج فيروس كورونا، وحددوا من بينها 100 دواء أظهرت خصائص مضادة للفيروسات، وفي مقدمتها عقار
LAM-002A 9
الذي يستخدم لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي وأمراض المناعة الذاتية، الذي أظهر فعالية كبيرة في منع تطور المرض.

عقاران لعلاج القطط
ذكرت صحيفة ساينس نيوز أن عقارين تجريبيين للقطط يمكن أن يساعدا في علاج البشر المصابين بفيروس كورونا.
ويمكن لنوع من فيروس كورونا أن يصيب أمعاء القطط، وهي عدوى تؤثر على الجهاز الهضمي ونادراً ما تسبب أي أعراض، ولكن الفيروس يمكن أن يتسلل إلى الخلايا المناعية للقطط مسبباً التهابات حادة لديها، وتم تصميم عقارين تجريبيين لعلاج القطط المصابة بهذه الحالة، وتشير الأبحاث الأولية إلى إمكانية استخدام كلا العقارين للقضاء على فيروسات كورونا البشرية.

ويعمل الدواءان وهما: GC376 وGS-441524 عن طريق منع فيروس كورونا من التكاثر في خلايا القطط، وقد يؤدي أيضاً إلى تعطيل تكاثر فيروس كورونا لدى البشر.

علاج ثلاثي أسترالي
يقول مدير المركز الطبي لأمراض الجهاز الهضمي في أستراليا "أظهر مزيج من الإيفرمكتين والزنك والدوكسيسايكلين نتائج إيجابية لعلاج فيروس كورونا، واستخدم البروفيسور بورودي نفس المنهجية مع العلاج الثلاثي بالإيفرمكتين الذي استخدمه عندما طور أول علاج في العالم للقرحة الهضمية أنقذ ملايين الأرواح حول العالم، وفقاً لما ذكر موقع بيوسبيكتروماسيا.



T+ T T-