السبت 24 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 7 أمراض شائعة تصيب الأطفال لدى العودة إلى المدرسة

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
لا شك أن العودة إلى المدرسة هذا العام ستكون استثنائية، مع فرض العديد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وبالإضافة إلى فيروس كورونا، هناك مجموعة من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب الطفل لدى العودة إلى المدرسة:

نزلات البرد
تُعد نزلات البرد أحد أكثر الأمراض شيوعاً بين أطفال المدارس، وتحدث نزلات البرد بسبب الفيروسات التي تنتشر بسهولة في بيئات الاتصال الوثيقة مثل المدارس أو دور الحضانة. ويمكن علاج الأعراض باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، بالإضافة إلى الفيتامينات وخاصة فيتامين سي الذي يعزز المناعة، بحسب موقع تكساس تشيلدرن.

التهاب الأمعاء
يحدث بسبب فيروس شائع يصيب المعدة والأمعاء، ويسبب القيء والإسهال لدى المرضى، وهو مرض شائع ومعدي بشكل كبير، ومن السهل أن ينتقل بين طلاب المدارس، ويجب الحفاظ على رطوبة الجسم لتجنب الجفاف لدى الأطفال، وفي حال استمرت الأعراض يجب استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب.

التهاب الحلق
ينتج التهاب الحلق عن بكتيريا تسمى المكورات العقدية تعيش في الأنف والحلق، وتتمثل الأعراض في التهاب الحلق وتورم اللوزتين والحمى وآلام المعدة. وتحتاج المكورات العقدية إلى العلاج بالمضادات الحيوية التي تُصرف بوصفة طبية بعد تأكيد التشخيص باختبار العقديات في عيادة الطبيب.

التهاب الملتحمة
تشمل أعراض التهاب الملتحمة احمرار العين، وبعض الإفرازات، والحكة، والتورم. وتتنوع الأسباب، لكن التهاب الملتحمة المعدي ينتج عن البكتيريا أو الفيروسات، ويمكن أن تشمل العلاجات المضادات الحيوية على شكل مرهم أو قطرات للعين.

قمل الرأس
القمل هو طفيليات صغيرة تدخل في الشعر وتتغذى على الدم من فروة الرأس وتضع البيض على خصل الشعر بالقرب من فروة الرأس، والقمل شديد العدوى ولكنه ليس خطيراً، وتشمل الأعراض حكة شديدة في الرأس ونتوءات صغيرة أو تقرحات في فروة الرأس ناتجة عن الحكة. وتشمل العلاجات استخدام شامبو خاص وغسول يقتل القمل.

جدري الماء
يسبب جدري الماء طفح جلدي أحمر اللون مثير للحكة في جميع أنحاء الجسم. وتشمل الأعراض الأخرى الحمى والتهاب الحلق والصداع وفقدان الشهية وآلام الجسم. ولا يوجد دواء لعلاج فيروس الحماق المسبب للجدري، ولكن يمكن علاج الأعراض لجعل طفلك أكثر راحة أثناء المرض. ويمكن أن يساعد عقار الكالامين والمستحضرات والكريمات على تخفيف الحكة، كما يمكن أن تساعد حمامات الشوفان في تخفيف الأعراض، ويمكن إعطاء الأسيتامينوفين لتسكين الحمى والصداع.

التهاب السحايا
السحايا هي الأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، ويعد التهاب السحايا أكثر شيوعاً بين الطلاب في سن الجامعة الذين يعيشون في مساكن الطلبة أو مساكن جماعية مقارنة بالأطفال في سن المدرسة. وتحدث معظم حالات التهاب السحايا بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية.  


T+ T T-