الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 / 15:27

تيك توك تنضم إلى قواعد السلوك الأوروبية ضد الكراهية عبر الإنترنت

أعلنت نائب رئيس المفوضية الأوروبية فيرا جوروفا الثلاثاء أن تطبيق "تيك توك" الرائج بين المراهقين، سينضم إلى مدونة قواعد السلوك في الاتحاد الأوروبي لمكافحة الكراهية عبر الإنترنت.

وأشادت جوروفا في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس بالخطوة قائلة "انضمام تيك توك إلى مدونة القواعد هذه، أمر جيد".

ولفتت إلى أن "المستخدمين اليافعين عرضة بشكل خاص إلى الانتهاكات عبر الإنترنت وخطابات الكراهية غير القانونية".

وانضمت الشبكة الاجتماعية المملوكة لمجموعة "بايتدانس" الصينية التي تواجه انتقادات بسبب ما يوصف بالتقصير في الإشراف على المضامين، في يونيو (حزيران) الماضي،  لمدونة قواعد السلوك في الاتحاد الأوروبي للتصدي للتضليل الإعلامي عبر الإنترنت.

ورحبت فيرا جوروفا المكلفة بشؤون القيم والشفافية في المفوضية الأوروبية، بـ"الخطوة الإيجابية المتمثلة بانضمام تيك توك إلى بيئة تعاونية تعمل فيها شركات تكنولوجيا المعلومات مع منظمات المجتمع المدني والسلطات العامة لزيادة فعالية جهود مكافحة الكراهية عبر الإنترنت".

وكانت مدونة القواعد السلوكية هذه أطلقت في 2016 لمكافحة الكراهية عبر الإنترنت، ووقعتها مجموعات كبرى بينها فيس بوك، وتويتر، ويوتيوب، ومايكروسوفت، وإنستغرام، وغوغل بلاس، وسنابتشات.

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تقوّم في 24 ساعة 90 % من المضامين التي يبلغ عنها من المستخدمين لانتهاكها قواعد النشر، كما تزيل 71 % من المضامين المصنفة ضمن خانة الترويج للكراهية.

ولكنها شددت على ضرورة "تحسين الشفافية وإعلام المستخدمين بالمعلومات" المتصلة بهذه الإجراءات.

ويخضع التطبيق الذي يعد من أسباب التوتر بين الولايات المتحدة والصين، لتحقيقات في أوروبا حول استخدامه البيانات الشخصية، خاصةً من جانب الهيئة المنظمة الفرنسية التي تطرح تساؤلات عن الإطار القانوني الذي يعتمده التطبيق داخل الاتحاد الأوروبي.