السبت 24 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

تطبيقات "آي أو إس" توفر مستقبلاً المزيد من المعلومات بشأن الخصوصية

كثيراً ما يتساءل المستخدم حول البيانات، التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها على أجهزته الجوالة، ولذلك طلبت شركة أبل من المطورين في نظام التشغيل "آي أو إس 14" الجديد الإجابة على هذا الاستفسار بالتفصيل، وخاصة الأمور، التي تتعلق بالخصوصية وحماية البيانات.

وأكدت الشركة الأمريكية أن هذه التعليمات لا تسري فقط على مكونات التطبيق، التي تم برمجتها بواسطة المطور نفسه، ولكنها تنطبق أيضا على المكونات، التي يتم اعتمادها من الأطراف الأخرى، مثل ما يعرف باسم مجموعات تطوير البرامج (SDK).

وحتى لا يختبئ القراصنة خلف النصوص المشفرة، فقد أعلنت شركة أبل عن جدولين منظمين بوضوح، وسيتم إظهارهما مستقبلا مع كل تطبيق في متجر التطبيقات، ويتضمن أحد الجداول معلومات عن نوعية البيانات، التي يتم جمعها، مثل المعلومات المتعلقة بالصحة واللياقة البدنية والأمور المالية والموقع والبيانات الحساسة الأخرى مثل الإعاقة والميول الجنسية، وجهات الاتصالات ومحتويات المستخدم (رسائل البريد الإلكتروني والصور ومقاطع الفيديو وخلافه) وسجل المتصفح والبحث أو مُعرف الجهاز الجوال.

ويوفر الجدول الآخر معلومات حول كيفية التعامل مع البيانات، التي يتم جمعها، مثلا لغرض الإعلانات لأطراف خارجية أو الإعلانات بواسطة المطور أو تحليل التطبيق أو تخصيص المنتجات.

وقد أجلت شركة أبل طرح أحد المكونات المهمة للخصوصية وحماية البيانات لنظام "آي أو إس 14"، والذي لا يزال في المرحلة الاختبارية، إلى عام 2021، وهو موافقة المستخدم عندما ترغب التطبيقات في الوصول إلى مُعرف الإعلانات الخاص بالجهاز الجوال من أجل تتبع المستخدم عبر الويب ومعرفة سلوكياته أثناء استعمال التطبيق.
T+ T T-