الخميس 3 ديسمبر 2020
موقع 24 الإخباري

تطبيق تيك توك مزيف يسمح للهاكرز بالتجسس عليك

تعبيرية
تعبيرية
حذر خبراء أمنيون من تطبيق تيك توك مزيف يحتوي على برامج تجسس خطيرة يمكن أن تتجسس على مستخدمي هواتف أندرويد وتسرق بياناتهم.

من سامسونغ إلى غوغل، تعد الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد من أكثر الهواف شهرة حول العالم، ولكن إذا كنت تستخدم أحد هذه الهواتف، يحذرك تقرير جديد أصدره باحثون من ZScaler من تطبيق جديد يدعى TikTok Pro يمكن أن يتجسس عليك.

وفي مدونة حول التطبيق المزيف، أوضح الباحثون "عند التثبيت، يصور برنامج التجسس نفسه على أنه TikTok باستخدام اسم TikTok Pro، وبمجرد أن يحاول المستخدم فتح التطبيق، فإنه يطلق إشعاراً وهمياً، وسرعان ما يختفي الإشعار وكذلك رمز التطبيق.

ويتم استخدام أسلوب الإشعار الوهمي هذا لإعادة توجيه انتباه المستخدم، وفي الوقت نفسه يخفي التطبيق نفسه، مما يجعل المستخدم يعتقد أن التطبيق معيب".



ومن المثير للقلق أنه بمجرد التثبيت، يمكن للتطبيق المزيف تنفيذ عدد من العمليات الخطرة، ويتضمن ذلك سرقة رسائل SMS الخاصة بك، وإرسال رسائل SMS وسرقة موقعك، والتقاط الصور، والاتصال بأرقام الهواتف وسرقة بيانات حساب فيس بوك، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وأكد الخبراء على ضرورة اتخاذ أقصى الاحتياطات عند تنزيل أي تطبيق من الإنترنت، والتأكد من تنزيل التطبيقات فقط من متجر غوغل، وعدم النقر على روابط الإعلانات والرسائل مجهولة المصدر.

وإذا صادفت تطبيقًا يخفي رمزه، فحاول دائماً البحث عن التطبيق في إعدادات جهازك (بالانتقال إلى الإعدادات -> التطبيقات -> بحث عن الرمز المخفي).
T+ T T-