طائرة من أسطول الخطوط الجوية البريطانية (أرشيف)
طائرة من أسطول الخطوط الجوية البريطانية (أرشيف)
الأربعاء 16 سبتمبر 2020 / 17:30

الخطوط البريطانية تشطب 10 آلاف وظيفة بسبب كورونا

تتوقع الخطوط الجوية البريطانية شطب ما يصل إلى 10 آلاف وظيفة بسبب وباء كورونا، حتى مع توصل شركة الطيران إلى صفقات أو اتفاقات من حيث المبدأ مع نقاباتها العمالية المختلفة.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الرئيس التنفيذي للشركة، أليكس كروز، قوله للمشرعين في لندن اليوم الأربعاء، إن الناقل الرئيسي في المملكة المتحدة شهد مغادرة 7200 موظف منذ يوم الجمعة الماضي.

وقال كروز إن الشركة لا تزال تجري مناقشات مع بعض النقابات العمالية، وقد تراجعت عن خطة لطرد الموظفين وإعادة تعيينهم بعقود جديدة.

وتعرضت الخطوط الجوية البريطانية قبل ذلك لانتقادات من نواب البرلمان والنقابات العمالية، بسبب خطتها الأولية لخفض ما يصل إلى 12 ألف وظيفه، واتهمت لجنة النقل في مجلس العموم، مجلس النواب، شركة الطيران باستغلال وباء كورونا ذريعةً لخفض العمالة.

وتسبب الوباء فى تراجع صناعة الطيران، بعد عقود من النمو، وأدى إلى غلق الرحلات الجوية وإلى ركود قد يؤدي إلى تقلص حركة المرور لسنوات.

وقال كروز إن الخطوط الجوية البريطانية تعمل حاليا بنحو 25% إلى 30% من طاقتها، وفي ظل قواعد الحجر الصحي المتغيرة باستمرار في جميع أنحاء أوروبا التي تؤثر على الطلب.